النواب الأمريكي يتخذ خطوة نحو معاقبة تركيا بسبب "أس400"

تم نشره الأربعاء 22nd تمّوز / يوليو 2020 05:05 مساءً
النواب الأمريكي يتخذ خطوة نحو معاقبة تركيا بسبب "أس400"
أنظمة الصواريخ الروسية "أس400"

المدينة نيوز :- مرر مجلس النواب الأمريكي، في إطار نسخته لمشروع قانون الدفاع لعام 2021، تشريعا لفرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها أنظمة الصواريخ الروسية "أس400".

وتقدم بالتشريع الجزئي المتعلق بتركيا النائبان، الجمهوري آدم كينزينغر، والديمقراطي أبيغيل سبانبرغر، ويستند إلى قانون "مكافحة خصوم أمريكا عبر العقوبات"، المعروف اختصارا بـ"كاتسا" .

ورغم التوتر الشديد بين أنقرة وواشنطن بهذا الخصوص على مدار أكثر من عامين، إلا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لم تفرض عقوبات على تركيا بموجب "كاتسا"، لكنها أوقفت تسليمها مقاتلات من طراز "أف35".

وفي مجلس الشيوخ، الذي ينتظر أن يمرر نسخته الخاصة من قانون الدفاع، قدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية، جيم ريش، تعديلا مشابها يفوض إدارة ترامب بتنفيذ عقوبات "كاتسا" على تركيا في غضون 30 يوما.

وخلال العام الماضي، اتخذ الكونغرس الأمريكي العديد من الخطوات الابتدائية نحو تشريع عقوبات على تركيا، لكن التحرك الأخير سيصبح قانونا في إطار سياسة الدفاع الأمريكية لعام 2021، بعد تمريرها في الكونغرس ومصادقة ترامب عليها.

والثلاثاء، أقر مجلس النواب الأمريكي نسخته من مشروع قانون الدفاع للعام المقبل، بميزانية تتجاوز الـ740 مليار دولار، مع محددات لسياسات عمل البنتاغون وأنشطة تتعلق بالدفاع تمارسها وزارات ووكالات أخرى.

والقيمة الإجمالية لمشروع القانون الدفاعي تشمل 636.4 مليار دولار عبارة عن الميزانية الأساسية لوزارة الدفاع، و25.9 مليار ميزانية للنفقات الدفاعية في عهدة وزارة الطاقة، إلى جانب 69 مليار دولار عبارة عن صندوق لأية عمليات خارجية محتملة، و9.1 مليار نفقات دفاعية تتم خارج إطار قانون إقرار الدفاع الوطني.

عربي 21 



القضية بتت فيها لجنة ضمت قاضيين كانا في قائمة ترمب للمرشحين إلى المحكمة الأمريكية العليا