قضية مخدرات في الأردن كل 27 دقيقة العام الماضي

تم نشره الأربعاء 22nd تمّوز / يوليو 2020 11:36 مساءً
قضية مخدرات في الأردن كل 27 دقيقة العام الماضي
مخدرات

المدينة نيوز :- كشف تقرير إحصائي أمني، عن أن الأجهزة الأمنية تعاملت العام الماضي كل 26.57 دقيقة مع جريمة مخدرات، فيما بلغ عدد جرائم المخدرات، ما بين تجارة وحيازة وتعاط، التي تعاملت معها إدارة مكافحة المخدرات، خلال نفس الفترة، 190500 جريمة.
وحسب التقرير، الصادر عن إدارة المعلومات الجنائية في مديرية الأمن العام، فإن العام 2019، سجل انخفاضا بالمعدل الزمني لارتكاب جرائم المخدرات، مقارنة بالعام 2018، حيث بلغ فيه المعدل الزمني 28.34 دقيقة، حيث كانت عدد جرائم المخدرات، بأنواعها المختلفة، 18400 جريمة.
وأشار إلى “أن 18 شخصا من كل 10 آلاف نسمة، ارتكبوا مخدرات سواء كانت جنائية أو جنحوية، خلال العام الماضي، وهي نفس نسبة العام 2018.
إلى ذلك، اعتبر خبراء أمنيون أن ارتفاع جرائم المخدرات مرتبط بالحالة الأمنية المحيطة في الأردن، وما يحدث في بعض الدول المجاورة، فيما رأى آخرون أن ارتفاع معدلات الجريمة وانخفاض المعدل الزمني لارتكابها، “يعني أن إدارة مكافحة المخدرات تفعل قدراتها وامكاناتها في ملاحقة مرتكبي جرائم المخدرات”.
وقالوا إن معدلات جرائم المخدرات، “لم تتجاوز 10 آلاف قضية قبل العام 2012، لكن الأحداث الأمنية التي شهدتها دول جوار، انعكس على ارتفاع قضايا المخدرات في الأردن”، مؤكدين أن الرقابة الأمنية والعسكرية على الحدود “منعت العديد من حالات التهريب وادخال كميات مهولة من المخدرات”.
التقرير الاحصائي أظهر ارتفاعا على صعيد الجرائم الجنائية للمخدرات، كالاتجار، بعد أن سجلت العام الماضي 3141 جريمة اتجار، بينما وصل عددها في العام الذي سبقه لـ3050، فضلا عن ارتفاع القضايا الجنحوية، حيازة تعاطي، إذ بلغ عددها العام الماضي 16359، بينما بلغت 15350 خلال العام 2018، أي بارتفاع وصل إلى 1008 قضية جنحوية ، وفق ما نشرت الغد . 
وفيما يتعلق بجرائم المخدرات التي ارتكبها الأحداث، أوضح التقرير أن سجلت ارتفاعا، حيث بلغ عددها 80 جريمة اتجار و402 جنحة (حيازة وتعاطي)، في حين بلغت 59 جريمة اتجار و280 جنحة في العام 2018.
وبشأن قضايا المخدرات بالنسبة للأجانب، أفاد التقرير إنها سجلت انخفاضا مقارنة بالعام 2018، حيث بلغت العام الماضي 171 جريمة اتجار، و1356 جنحة، في حين كانت 195 “اتجارا”، و1349 جنحة العام 2018.
وأكد التقرير الاحصائي ان نسبة اكتشاف الجريمة في قضايا المخدرات بلغت العام الماضي 99.26 %، من مجموع الجرائم المرتكبة، والتي بلغ عدد المكتشف منها 19355 جريمة.
وسجلت محافظة العاصمة أعلى عدد بجرائم المخدرات، مقارنة بباقي محافظات المملكة، حيث وصل عددها خلال العام الماضي، 8667 جريمة تجارة وحيازة وتعاط.

 



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات