استئصال ورم عملاق من تجويف البطن لمريض في مستشفى الملك المؤسس

تم نشره الخميس 23rd تمّوز / يوليو 2020 12:19 مساءً
استئصال ورم عملاق من تجويف البطن لمريض في مستشفى الملك المؤسس
مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي

المدينة نيوز:- أجرى فريق طبي بمستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي عملية نوعية لمريض متوسط العمر، كان يعاني من وجود ورم عملاق في تجويف البطن قبل عدة أسابيع، تسبب في هبوط عام وانخفاض في الوزن وبروز في البطن.
وتمثلت العملية بإجراء استئصال كامل للكتلة التي بلغ وزنها تسعة كيلوغرامات حيث كانت تشغل ما يزيد عن 80 بالمئة من حجم تجويف البطن، متسببة بإحداث ضغط كبير على الأعضاء المجاورة خاصة المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون، بالإضافة إلى الكلية اليمنى للمريض .
وقال استشاري جراحة زراعة الأعضاء وجراحة الكبد والقنوات المرارية الدكتور عبد الرحمن مناصرة المشرف على العملية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، إن هذا النوع من الأورام عادة لا يُبدي استجابة فعلية للعلاجات التحفظية كالعلاج بالأشعة أو بالكيماوي، ما يجعل التداخل الجراحي أفضل فرصة يمكن تقديمها للتخلص من المرض في حال التمكن من استئصاله بالكامل.
وأضاف إن تسجيل مثل هذه الحالات المرضية المتقدمة يشهد تزايدا ملحوظا خاصة في فترة ما بعد فتح القطاعات المختلفة وإلغاء الحجر، الامر الذي يعكس جانبا من الآثار السلبية لفيروس كورونا، بسبب تأخر كثير من المرضى بمراجعة أطباء الاختصاص، وبالتالي تفاقم حجم المشكلة لديهم، مؤكداً ضرورة مراجعة المستشفى بمثل هذه الحالات مبكراً لتقليل نسبة الخطر والمضاعفات المحتملة لدى المرضى.
من جهته، عبر مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي الدكتور محمد الغزو، عن اعتزازه بالنجاحات التي يحققها الكادر الطبي للمستشفى وتعامله الأمثل مع الحالات المرضية الأكثر صعوبة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية.
واوضح الدكتور الغزو ان المستشفى مجهز بأحدث المعدات الضرورية لإجراء العمليات كافة، بالاضافة الى توفر البيئة الأكاديمية والبحثية المناسبة للكادر الطبي والأكاديمي المتخصص في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا لإجراء مثل هذه العمليات.
وأجرى العملية فريق طبي بإشراف الدكتور مناصرة، واستشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور عمر حلالشة، بالتعاون مع أخصائي التخدير والإنعاش الدكتور نضال شواقفة. 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)