الزرقاء: أمسية لتوقيع وإشهار كتاب درر ولطائف من القرآن الكريم

تم نشره الخميس 23rd تمّوز / يوليو 2020 06:38 مساءً
الزرقاء: أمسية لتوقيع وإشهار كتاب درر ولطائف من القرآن الكريم
القران الكريم

المدينة نيوز :- نظمت مديرية ثقافة الزرقاء في قاعة مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي أمسية لتوقيع وإشهار كتاب " درر ولطائف من القرآن الكريم " للقاص والناقد محمد رمضان الجبور .
وحضر الأمسية ، التي أدارها الباحث والشاعر أحمد الحسن ، العدد المسموح به في التجمعات من الكتاب والشعراء ، مع الالتزام بتعليمات السلامة العامة ، من ارتداء الكمامات والقفازات ومراعاة التعليمات الصحية في التباعد الاجتماعي .
وركز الناقد الجبور، في كتابه الصادر عن دار الأبرار للنشر والتوزيع في عمان ، والذي يقع في 96 صفحة من القطع المتوسط ، على الفروق اللغوية لبعض مفردات القرآن الكريم ، حيث رتب الجبور كتابه حسب سور القرآن الكريم .
وأورد ، خلال الأمسية العديد من الأمثلة التي جاءت في كتابه الجديد ، مثل مفردة " الكره " فهي تأتي في القرآن مرة بضم الكاف ومرة بفتح الكاف، إذ ان الكلمتين تتقاربان في اللفظ والمعنى والبناء والتركيب ، إلا أن المتأمل فيهما يجد اختلافاً واضحاً .
وأوضح أن الكره "بضم الكاف " يعني المشقة المرغوبة كقوله تعالى في سورة البقرة الآية 216: " كتب عليكم القتال وهو كره لكم، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم، والله يعلم وأنتم لا تعلمون".
بينما تفيد مفردة " الكره " بفتح الكاف المشقة غير المرغوبة ، بل فيها إكراه وإجبار وقسر ، كقوله تعالى في سورة الرعد الآية 15 : " ولله يسجد من في السموات والأرض طوعاً وكرها ، وظلالهم بالغدو والآصال ".
وفي ختام الأمسية ، وقع القاص والناقد الجبور كتابه للحضور .
يذكر أن الجبور كان صدر له من المؤلفات القصصية : "جدار الوهم" ، و "أبواب للدخول فقط" ، و "تعيش أنت" ، و "أحلام ممنوعة" ، كما أن هناك مجموعة قصصية قيد الطبع بدعم من وزارة الثقافة بعنوان " أكاذيب المساء "، فضلاً عن كتاب نقدي بعنوان " قراءات في علم الكاتب مصطفى القرنة " وديوان شعري بعنوان "حين تمرين في خاطري " .
--(بترا)