توقف الحج يضعف الطلب على الريال

تم نشره الجمعة 24 تمّوز / يوليو 2020 12:57 صباحاً
توقف الحج يضعف الطلب على الريال
محل صرافة

المدينة نيوز :- على غير العادة في مثل هذا الوقت من كل عام، لا تشهد سوق الصرافة المحلية حركة نشطة قبيل عيد الأضحى المبارك، بحسب رئيس جمعية الصيرفة عبدالسلام السعودي.
وقال السعودي، في حديث لـ”الغد”، “إنه بسبب عدم السماح بالذهاب للحج هذا العام نتيجة جائحة كورونا لم نشهد طلبا قويا على الريال السعودي ككل عام”.
وبين أن عدم قدوم المغتربين حتى الوقت الراهن وإغلاق المطارات وغياب السياحة، كلها أمور أثرت على حركة القطاع.
ووفق إحصائيات البنك المركزي الأردني، بلغت حوالات المغتربين 800 مليون دينار (1.12 مليار دولار) في الثلث الأول من العام الحالي، فيما بلغت قيمة الحوالات للفترة ذاتها من العام الماضي ما قيمته 851 مليون دينار (1.2 مليار دولار).
وبدوره، اتفق صاحب محال للصرافة لؤي العلمي مع السعودي، مؤكدا ضعف الحركة في مثل هذا الوقت من العام مقارنة مع الأعوام السابقة.
وقال العلمي “عادة ما نشهد طلبا قويا على الدينار الأردني قبيل العيد نتيجة حركة التصدير وحوالات المغتربين ولكن هذا الموسم ضعيف جدا”.
وأضاف “أن الطلب على الريال السعودي يكاد لا يذكر مقارنة مع نفس الفترة من كل عام نتيجة عدم السماح بالسفر لأداء مناسك الحج”. وأكد العلمي أنه لا يوجد طلب معين على عملات أجنبية وأنها ضمن المعدل ككل نهاية شهر نتيجة صرف الرواتب، مشيرا إلى أنه لا يوجد توقعات بأن ترتفع الحركة الأسبوع المقبل.
ووفقا لتقارير عالمية، بلغ الدولار أدنى مستوى في أربعة أشهر مقابل سلة من العملات المناظرة، ليستأنف هبوطه مع تبني المستثمرين وضعية الانتظار والترقب إزاء توتر بين الولايات المتحدة والصين.
وقفز اليوان في التعاملات الخارجية إلى مستوى يقل عن سبعة يوانات للدولار.
وتدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين هذا العام حيال قضايا تتراوح من فيروس كورونا المستجد وهواوي لصناعة معدات الاتصالات إلى مطالبات للصين في بحر الصين الجنوبي وحملة على هونج كونج.
ومقابل الين الياباني الذي يُعد ملاذا آمنا، استقر الدولار عند 107.15.
وسجل اليورو 1.1573 دولار، عند ما يقل قليلا عن أعلى مستوى في 21 شهرا البالغ 1.1601 والذي سجله الأسبوع الماضي، بعد أن توصل قادة الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن صندوق للتعافي.
وتراجع الدولار الأسترالي من ذروة 15 شهرا إلى نحو 0.7151 دولار أميركي، بينما سجل الدولار النيوزيلندي مستوى يقل بقليل عن ذروة ستة أشهر التي بلغها أول من أمس عند 0.6678 دولار.

 

 


مواضيع ساخنة اخرى