فعاليات احتفالية بساحات "آيا صوفيا" .. بالفيديو والصور

تم نشره الجمعة 24 تمّوز / يوليو 2020 04:42 مساءً
فعاليات احتفالية بساحات "آيا صوفيا" .. بالفيديو والصور
آيا صوفيا تحولت من متحف إلى مسجد بقرار قضائي

المدينة نيوز :- "يالله.. بسم الله.. الله أكبر".. تعلوا أصوات المواطنين الأتراك في الشوارع والميادين والمناطق المحيطة بآيا صوفيا في مدينة إسطنبول، في يوم افتتاحها مسجدا، في حدث يعتبرونه "تاريخيا" ويعيشون معه لحظات تفيض بالمشاعر والعواطف التي بدت ظاهرة على وجوه المشاركين. 

وترتسم البهجة والبسمة على الحاضرين في هذا الحدث رغم الحر والازدحام الخانق مع توافد الأعداد الكبيرة إلى المسجد، وفق ما أكده مراسل "عربي21". 

وترصد الكاميرا ، أجواء العبادة واحتفال الأتراك، الذين رفعوا الأعلام التركية وشعارات عن هوية آيا صوفيا الجديدة، التي تشهد صلاة الجمعة اليوم، التي تعد أول عبادة فيها منذ 86 عاما.

"آيا صوفيا... دع الرياح تهب في قبتك، منذ الأزل حريتك، أنت لنا ونحن لك"، بهذه العبارات مس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشاعر شعبه قبل يوم من الافتتاح، وكانت ملامح أثرها على الحاضرين الذين احتشدوا رغم مخاطر فيروس كورونا والإجراءات الأمنية المشددة. 

بين ركوع وسجود واستغفار وتلاوة للقرآن، عبادات تشهدها آيا صوفيا اليوم الجمعة، التي تعد رمز فتح إسطنبول، ومن أهم المعالم المعمارية في تاريخ المنطقة. 

وقام البريد التركي بإصدار طابع تذكاري عليه صورة آيا صوفيا للمشاركين في فعاليات الافتتاح:

 




 

واهتم البريد التركي الحكومي أيضا بتوزيع الكمامات على المشاركين مجانا، للوقاية من فيروس كورونا:

 


 

وقام مواطنون بتوزيع لافتات وعصابات رأس وإكسسوارات لآيا صوفيا على المشاركين في الحدث:

 




 

 

واحتشد الكثيرون في ساحات مسجد آيا صوفيا والميادين القريبة يسمعون تلاوة القرآن، وينتظرون صلاة الجمعة لأدائها لأول مرة بعد الإعلان التاريخي الشهر الجاري بتحويلها من متحف إلى مسجد، كما كانت عليه قبل عهد أتاتورك:

 





 

 


يشار إلى أنه في 10 تموز/ يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف، ليفتتح اليوم الجمعة بشكل رسمي جامعا للمسلمين من جديد. 

عربي 21 




مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)