بالفيديو : أميركا تفسر اعتراض مقاتلاتها طائرة ركاب إيرانية وطهران تعتبر ذلك "إرهاب دولة"

تم نشره الجمعة 24 تمّوز / يوليو 2020 06:25 مساءً
بالفيديو : أميركا تفسر اعتراض مقاتلاتها طائرة ركاب إيرانية وطهران تعتبر ذلك "إرهاب دولة"
طائرة الركاب الايرانية

المدينة نيوز :- رفضت إيران اليوم الجمعة تفسيرات الولايات المتحدة بأن مقاتلة أميركية كانت تجري "تدقيقا بصريا" عندما "تحرشت" بطائرة ركاب إيرانية.

وقالت طهران إن طائرتها اضطرت لتغيير الارتفاع الذي كانت تحلق عليه بسرعة لتجنب الصدام، مما تسبب في حدوث إصابات وأثار الذعر بين الركاب.

وأظهرت لقطات فيديو بثها التلفزيون الحكومي من داخل الطائرة راكبا مستلقيا على الأرض دون حراك، وآخر مصابا بجروح في الأنف والجبين، يعرض أمام الكاميرا كمامته المخضبة بالدماء.

وأصيب بعض الركاب، الذين شوهد بعضهم وهم يصرخون ويصيحون، في الحادث الذي وقع في سماء سوريا أمس الخميس بحسب وسائل الإعلام الإيرانية، لكن الجيش الأميركي قال إن طائرته وهي من طراز إف-15 كانت على بُعد مسافة آمنة.

واتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة اليوم بالمخاطرة بوقوع كارثة بعد اقتراب مقاتلتين أميركيتين من الطائرة الإيرانية.

وقال ظريف على حسابه بتويتر، "الولايات المتحدة تحرشت بطائرة ركاب مدنية في رحلة منتظمة، مما عرض الركاب المدنيين الأبرياء للخطر بزعم حماية قواتها المحتلة.. يجب وضع حد لهذه الأفعال الخارجة عن القانون قبل وقوع كارثة".

من جانبه، وصف وزير النقل الإيراني محمد إسلامي اعتراض المقاتلات الأميركية لطائرة الركاب الإيرانية في الأجواء السورية أمس بأنه "إرهاب دولة".

كما قدمت هيئة الطيران المدني الإيرانية احتجاجا رسميا بشأن الحادث إلى منظمة الطيران المدني، وطالبتها بالتحقيق في الحادث بشكل فوري.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن لعيا جنيدي نائبة الرئيس الإيراني للشؤون القانونية أن "التفسيرات المقدمة حتى الآن لا تقدم مبررا وغير مقنعة".

وأضافت أن "التحرش بطائرة ركاب فوق أراضي دولة ثالثة هو انتهاك واضح لأمن الطيران وحرية الطائرات المدنية".

وكانت الطائرة الإيرانية التابعة لشركة "ماهان إير" (Mahan Air) متوجهة من طهران إلى بيروت عندما قام الطيار بمناورة للسلامة. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنه سيتم التحقيق في الواقعة.

وتظهر لقطات فيديو أقنعة الأكسجين متساقطة من الحوامل في سقف الطائرة، ويمكن رؤية طائرة نفاثة عبر نافذة مقعد تحلق على مسافة، وسط سماء زرقاء صافية.

رواية أميركية
وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي، التي تشرف على القوات الأميركية في المنطقة، إن مقاتلة من طراز إف-15 كانت تقوم "بتدقيق بصري للطائرة الإيرانية" عندما كانت تحلق قرب قاعدة التنف العسكرية في سوريا حيث تتمركز قوات أميركية.

وقال النقيب بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية، إن المقاتلة كانت على بُعد ألف متر من طائرة الركاب.

المصدر : وكالات

 

 

 

المصدر: وكالا

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات