الشعر الشايب.. قد يعود الى لونه الطبيعي في هذه الحالة

تم نشره الجمعة 24 تمّوز / يوليو 2020 07:22 مساءً
الشعر الشايب.. قد يعود الى لونه الطبيعي في هذه الحالة

المدينة نيوز :- يتعرض الأشخاص لابيضاض شعر الرأس في أعمار مختلفة وقد وجد علماء أنه يمكن عكس عملية الشيب بشكل طبيعي دون تدخل طبي.

يرتبط الشيب بالحالة الصحية أو الإجهاد أحيانا. لذلك وقد ثبت أن نقص فيتامين ب 12 والبهاق وأمراض الغدة الدرقية بالإضافة إلى اضطرابات المناعة الفطرية تسرع عملية الشيب، بحسب تقرير "هارفارد ميديكال سكول" ونقلته (سبوتنيك).

وبالنسبة للمناعة الفطرية أكد الباحثون تأثيرها على الشيب عام 2018 حيث وجدوا أن أحد البروتينات "MITF"، الذي ينظم إنتاج الميلانين في الخلايا الصباغية، مرتبط أيضًا بالجينات التي تتحكم في جهاز المناعة الفطري، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "بلوس بيولوجي".

ودرس العلماء حالات شيب شعر الرأس بين عشية وضحاها، وتوقعوا أن الإجهاد يساهم في فقدان الخلايا الجذعية السليلة للخلايا الصباغية، الموجودة في بصيلات الشعر. ونتيجة لذلك، يتوقف إنتاج الصبغة، ويفقد الشعر لونه، بحسب مجلة "نيتشر". والأخبار السارة، أن الشعر يمكن أن يسترجع لونه في حالة الشيب الناتج عن الإجهاد، وأوضح العلماء من جامعة كولومبيا الأميركية، أن الشيب في سن مبكرة غالبا ما ينتج عن التوتر، وبمجرد عودة الحالة إلى طبيعتها، يعود الشعر إلى لونه الأصلي، وفقا لمجلة "بيوركسيف".

وبحث الخبراء عشر حالات للشيب القابل للعكس واستعادة الشعر لونه السابق في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 39 عامًا. في المتوسط، استغرق التعافي نفس مقدار وقت فقدان اللون، حوالي ثلاثة أشهر.

وليس فقط على الرأس، ولكن أيضًا على بقية الجسم. وبحسب مؤلفي الدراسة، يشير هذا إلى أن الآليات الأخرى لشيخوخة الإنسان قد تكون قابلة للعكس جزئيًا. ولكن يجب على العلماء فهم كيف ولماذا يعود الشعر إلى لونه الأصلي أولا.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)