منها الشوكولاتة.. اسباب "المفاجئة" للصداع النصفي

تم نشره الأحد 26 تمّوز / يوليو 2020 12:09 صباحاً
منها الشوكولاتة.. اسباب "المفاجئة" للصداع النصفي
شخص يشعر بالصداع

المدينة نيوز :- الصداع النصفي مرض مزمن، يطلق عليه طبيًا ”صداع الخفقان المتكرر“ وعادة ما يؤثر على جانب واحد من الرأس، ويسبب ألمًا شديدًا لا يمكن وصفه، ويزيد من التوتر الذي تشعر به، كما يزيد من الإحساس بالغثيان، إلى جانب ضبابية الرؤية.

ويعد ”الصداع النصفي“ ثالث أكثر الأمراض انتشارًا في العالم وفقًا لمؤسسة أبحاث الصداع النصفي، ويزعج ما يقرب من 1.04 مليار بالغ في جميع أنحاء العالم.

وأحد أشهر الأسئلة التي نسألها بدافع الإحباط والألم الشديد، في حالة الصداع النصفي“ لماذا نحن؟.

ويمكن لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية الإجابة عن هذا السؤال، وفقًا للمعلومات المتوافرة على موقعهم.

الحيض، والإباضة، وانقطاع الطمث والحمل، وحبوب منع الحمل، والعلاج بالهرمونات البديلة، كل ذلك يمكن أن يتسبب بحدوث تغير في هرموناتنا ما قد يؤدي إلى الصداع النصفي.

الإجهاد العاطفي (الغضب / الاكتئاب)، والتغيرات في أنماط النوم، والجفاف، وعدم ممارسة الرياضة يمكن أن تسهم في الصداع النصفي.

التغيرات المناخية، والأضواء الساطعة أو المتلألئة، والارتفاعات العالية، والروائح القوية (العطور أو مواد التنظيف)، ودخان التبغ، كل ذلك يمكن أن يسبب الصداع النصفي.

خلافًا للاعتقاد الشائع بدور القهوة بتخفيف الصداع، وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب أن شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة في اليوم الواحد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالصداع النصفي.

وفي الواقع، وُجد أن الإفراط بتناول المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي، والكولا، أمر خطير للغاية.

أفادت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لطب الأعصاب أن الكحول تعمل كمحفز للصداع النصفي.

ومن الواضح أنك تعرف كيف يمكن للشراب أن يريح الأوعية الدموية، لكن ما لا تعرفه هو كيف يمكن أن يؤدي هذا الاسترخاء إلى زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما قد يؤدي إلى صداع شديد، ويزيد من الصداع النصفي.

من دجاج كونغ باو اللذيذ إلى نودلز الثوم الحار، كل الأطعمة الصينية يمكن أن تسبب الصداع النصفي، وذلك بفضل وجود غلوتامات أحادية الصوديوم، وهو مكمل غذائي يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الصيني.

تعد المُحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام مسببًا رئيسًا للصداع النصفي، لذا كن حذرًا، حيث يمكن أن تأتي فكرة خفض السكر والسعرات الحرارية بنتائج عكسية تسبب لك الصداع.

يعتقد العديد من أطباء الأعصاب أن وجود التيرامين في الشوكولاتة يؤدي إلى لصداع النصفي.

تمامًا مثل الطعام الصيني، واللحوم المجمدة، والسلامي، والنقانق، تحتوي على مادة مضافة غذائية قوية لغرض الحفظ، ونتحدث هنا عن النترات شديدة الضرر التي يمكن أن تعطل تدفق الأكسجين في الدم، وتسبب نوبة الصداع النصفي.

تبين أن الشوكولاتة والجبن لهما قواسم مشتركة بخلاف كونهما من الأطعمة المفضلة لدى الجميع. وكلاهما يحتوي على التيرامين الذي يسبب الصداع. لذا، قد يُفضل الابتعاد عن الجبن إذا كنت عرضة للصداع النصفي.

كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو عن تورط بكتيريا الأمعاء في إحداث الصداع النصفي، ويمكن أن يكون الروب (الزبادي) عدوًا للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.

 



مواضيع ساخنة اخرى