الصحة تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس خلال موجة الحر

تم نشره الأحد 26 تمّوز / يوليو 2020 01:04 مساءً
الصحة تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس خلال موجة الحر
تعبيرية حول التعرض للشمس

المدينة نيوز:-  حذرت مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة المواطنين من مخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خلال موجة الحر التي تتعرض لها المملكة، تفاديا لحدوث ضربات الشمس.
وأشارت المديرية في بيان صحفي اليوم الأحد، الى الفئات الأكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس مثل كبار السن والرضع والاطفال بسبب ضعف قدرتهم على التأقلم مع درجات الحرارة العالية والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة خاصة أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والعاملين في قطاع الإنشاء والعمل الميداني اللاعبين والرياضيين.
وبينت المديرية أن ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية أو أكثر يؤدي إلى احمرار الجلد وجفافه وسخونته بالإضافة الى صداع وتغيرات عقلية مثل الارتباك والهذيان َوتسارع ضربات القلب وزيادة سرعة التنفس والغثيان والقيء والدوخة وفقدان الوعي،مشيرة الى انه ممكن أن تصل المضاعفات إلى الغيبوبة والوفاة.
ودعت الى اتباع التعليمات بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية خاصة خلال الفترة من الساعة العاشرة وحتى الثالثة بعد الظهر، وعدم القيام باي مجهود كبير في الطقس شديد الحرارة مثل ممارسة الرياضة أو القيام بأي عمل شاق والحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب الماء والسوائل على فترات متقاربة، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل عن طريق التعرق.
كما دعت الى ارتداء ملابس خفيفة ويفضل اختيار الأقمشة القطنية التي تمتص الحرارة واختيار ملابس فاتحة اللون واستعمال المظلات الواقية أو القبعات.
وطالب البيان بعدم السماح للأطفال باللعب خارج المنازل في فترات الحر الشديد، لأنهم أقل مقاومة من البالغين، وعدم الانتظار داخل السيارات أو ترك أحد ينتظر طويلاً داخلها خاصة الأطفال.
ونصحت المديرية في حال الاصابة بضربة الشمس، بضرورة نقل المصاب لمكان مظل وجعله بوضع الاستلقاء، وتخفيف الملابس عنه وتسليط مروحة هوائية عليه حتى تنخفض درجة حرارته، ووضع الماء البارد على جسمه بكميات وافرة، واعطائه الماء والسوائل، وأخيرا نقله الى اقرب مستشفى او مركز صحي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى