اتفاقية لبرنامج منح التعليم السوري الأردني بين الألمانية الأردنية والزرقاء

تم نشره الأحد 26 تمّوز / يوليو 2020 03:44 مساءً
اتفاقية لبرنامج منح التعليم السوري الأردني بين الألمانية الأردنية والزرقاء
من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز:- وقعت جامعتي الألمانية الأردنية والزرقاء اتفاقية لبرنامج منح التعليم السوري الأردني EDU- SYRIA والممول من الاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السّوريّة صندوق "مدد" والذي تديره الجامعة الألمانية الأردنية.
ونصت الاتفاقية التي وقعها عن الجامعة رئيستها الأستاذ الدكتورة منار فياض وعن جامعة الزرقاء رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبو شعيرة على توفير دعم لحوالي 470 لاجئ سوري بمنح ممولة بالكامل لدراسة درجة البكالوريوس ببرامجها المختلفة في جامعة الزرقاء.
وأشادت الدكتورة فياض خلال حفل التوقيع بالشراكة المميزة بين الطرفين باعتبارها تجسيد حقيقي للتعاون بين القطاعين العام والخاص، مبينةً إن البرنامج يوفر منح دراسية للاجئين السوريين والشباب الأردني منذ تأسيسه عام 2015.
وثمنت فياض جهود جميع الشركاء وفريق المشروع في إنجاح البرنامج لتوفير تعليم نوعي متميز للشباب ومساعدتهم في تحسين حياتهم ودمجهم في المجتمع ليكونوا أدوات للإنتاج والبناء في مجتمعاتهم.

من جهته بين نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السيد أسامة أبو شعيرة على أهمية مثل هذه الاتفاقيات ومدى انعكاسها على الطلبة الذي تشرف على دراستهم منحة الاتحاد الأوروبي، وأن الجامعة تحرص على توفير ما يسهل جميع الأمور التعليمة والتعلمية على الطلبة المشمولين بالمنحة بحيث ينعكس على تميزهم وتحصيلهم الأكاديمي، مشيراً أن الاتفاقية تأتي لدعم مشروع التعليم العالي للاجئين السورين والشباب الأردني.

وتأتي الاتفاقية ضمن مشروع دعم التعليم العالي للاجئين السوريين والشباب الأردنيين الأقل حظا - EDU-SYRIA III" والذي يهدف الى توفير الفرصة للشباب لمتابعة التعليم العالي (البكالوريوس والماجستير)، والتعليم المهني والتدريب التقني، بالإضافة الى برامج تأهيل المعلمين، ريادة الأعمال، دورات موجهة نحو سوق العمل وبرامج صيفية لطلبة المدارس الثانوية.

يُشار الى ان مشروع EDU-SYRIA III والذي ينفذه اتحاد عدة هيئات تحت قيادة الجامعة الألمانية الأردنية قدم أكثر من 3000 منحة دراسية حتى الآن، ويضم الاتحاد 9 شركاء محليين ودوليين هم: الجامعة الألمانية الأردنية، قائد الاتحاد والهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي، المنظمة الهولندية للتدويل في التعليم، أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، جامعة اليرموك، جامعة مؤتة، جامعة الزرقاء وكلية لومينوس التقنية الجامعية.
كما يتعاون المشروع مع صناديق المساعدات الأردنية: صندوق المعونة الوطنية، تكية أم علي، صندوق الأمان، وصندوق الزكاة.



مواضيع ساخنة اخرى