توجه لتخفيض تعرفة الكهرباء في المطاعم السياحية

تم نشره الإثنين 27 تمّوز / يوليو 2020 12:38 صباحاً
توجه لتخفيض تعرفة الكهرباء في المطاعم السياحية
مطعم - ارشيفية

المدينة نيوز :- قالت مصادر مطلعة في القطاع السياحي، أن وزارة السياحة والآثار بصدد إصدار قرارات لتحفيز ودعم قطاع المطاعم السياحية الأسبوع المقبل.
وفي التفاصيل، أكدت المصادر : أن الوزارة تدرس هذه القرارات حاليا ومن ضمنها تخفيض التعرفة الكهربائية المرتفعة على قطاع المطاعم السياحية، إضافة إلى تخفيض رسوم عمالة الطهاة المتخصصة (الشيف) التي تبلغ 2500 دينار للعامل الواحد في السنة.
وتفرض وزارة السياحة رسوم 2500 دينار في السنة على العامل الواحد في أي مطعم سياحي؛ اذ تضم بعض المطاعم السياحية أكثر من 5 طهاة متخصصين فيه، وبالتالي هي تشكل عبئا كبيرا على المنشأة في ظل تراجع أعداد السياح جراء أزمة كورونا وضعف إقبال المواطنين على المطاعم بسبب تغير نمط الحياة.
وعلى صعيد متصل، قالت مديرة جمعية المطاعم السياحية اليانا جعنيني “إن المطاعم تعاني وضعا سيئا بسبب جائحة كورونا”.
وأكدت جعنيني أن تجديد تراخيص المطاعم السياحية خلال العام الحالي تراجع نحو 50% مقارنة بالعام الماضي.
وأشارت إلى أنه منذ بداية العام الحالي لغاية قبل أزمة كورونا جدد نحو 50 % من المطاعم السياحية تراخيصها من أصل 1007 مطاعم سياحية جددت ترخيصها خلال العام الماضي، مؤكدة أنه منذ بداية شهر حزيران (يونيو) الماضي جدد 40 مطعما سياحيا ترخيصها فقط.
وأضافت جعنيني أنه رغم صعوبة وضع المطاعم السياحية الذي تعيشه، الا أنها ما تزال محتفظة بموظفيها منذ بداية الأزمة ولم تقم بتسريح أي موظف وأن الجمعية لم تتلق أي شكوى بهذا الشأن.
وبينت أنه جراء ما تمر به المطاعم السياحية من أزمة مالية مقابل كلف تشغيل مرتفعة قام بعضها بعرض المنشأة للبيع تفاديا لزيادة الالتزامات المالية المترتبة عليها.
ويشار إلى أن وزارة السياحة والآثار سمحت أخيرا للمطاعم السياحية بتقديم خدمة الأرجيلة في الشرفات المكشوفة والمعرضة بصورة دائمة للهواء والنور الطبيعي.
وتعرف أحكام المواد 2 من نظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى وتعديلاته رقم 136 لسنة 2016، وأحكام المادة 2 من نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان وتعديلاته رقم 28 لسنة 2018، الشرفة بأنها “أي جزء مكشوف الجانب أو الجوانب من البناء ويكون مسقوفا ومعرضا بصورة دائمة للهواء والنور الطبيعي ويقع ضمن حدود قطعة الأرض”.
وأبلغت الوزارة في كتاب الأربعاء الماضي جمعية المطاعم السياحية وجمعية الفنادق بأنها لا تمانع تقديم خدمة الاراجيل بالشرفات، مطالبة الجمعيات بتعميم الكتاب على أعضائها.
ودعت جمعية المطاعم السياحية جميع أعضائها، بالتقيد والالتزام بدليل عمل تدابير السلامة والوقاية الصحية في المطاعم باختلاف أنواعها والاشتراطات الخاصة بتقديم خدمة الأرجيلة في منشآتهم.

الغد

 



مواضيع ساخنة اخرى