أبوغزاله: الحل الوحيد لخروج الدول العربية من الأزمة الاقتصادية هو خطة للاكتفاء الذاتي

تم نشره الإثنين 27 تمّوز / يوليو 2020 10:58 صباحاً
أبوغزاله: الحل الوحيد لخروج الدول العربية من الأزمة الاقتصادية هو خطة للاكتفاء الذاتي
الدكتور طلال أبوغزاله

المدينة نيوز:- استضافت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية الدكتور طلال أبوغزاله في الحلقة الأولى من البرنامج الحواري الاقتصادي «النافذة»، الذي تبثه عبر قناتها QCPA على اليوتيوب ومحطات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وخلال البرنامج أكد الدكتور أبوغزاله أنه كان قد توقع الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم الآن، إلا أن انتشار فيروس كورونا سرّع من هذه الأزمة، مشيرا إلى أنه لا يجب الحديث عنها لغايات الشكوى وإنما يجب اتخاذ ما يلزم من إجراءات للخروج منها.
وتوقع أبوغزاله انخفاضا في النمو العالمي لما تحت الصفر بما في ذلك دول مثل أمريكا والصين ودول الاتحاد الأوروبي بنسب مختلفة، وبأن الأزمة العالمية لن تحل إلا باتفاق العملاقين الصيني والأمريكي والخروج بنظام عالمي جديد يحتوي على قيادة مشتركة للعالم.
وأوضح أن الحل الوحيد للدول العربية للخروج من الأزمة الاقتصادية هو وضع خطة للاكتفاء الذاتي لكل منها في كل الأساسيات خاصة في الغذاء، والدواء، والتعليم، من خلال إنتاج هذه الأساسيات محلياً للمساعدة في تنمية الناتج المحلي، وإبعاد هذه البلدان عن التقلبات السياسية وعدم الاستقرار.
وتحدث أبوغزاله عن دور المحاسبين القانونيين في هذه الأزمة وبأن أمامهم فرصة للمساعدة في الخروج من الأزمة من خلال تقديم خدمات إضافية لخدمات إعداد التقارير المالية، كنصائح لإعادة الترشيد في المصاريف والدمج بين المؤسسات لإنقاذها من الإفلاس وإعداد دراسات إعادة الهيكلة.
وأشار إلى أن مجموعة طلال أبوغزاله العالمية ستصدر قريباً دراسة عن دور المحاسب القانوني الجديد في الأزمات، مبينا أن مهنة مدقق الحسابات بحاجة إلى تطوير معايير المحاسبة لتواكب الثورة الصناعية الرابعة (ثورة تكنولوجيا المعلومات) والخروج بحلول وخدمات تعالج التغيرات الكبيرة الحاصلة.
يشار إلى أن البرنامج يأتي لتناول أبرز القضايا الاقتصادية المحلية، والإقليمية والعالمية وانعكاساتها على مجريات الأحداث من وجهة نظر كبار المسؤولين، والمحللين الاقتصاديين وصناع القرار من داخل دولة قطر وخارجها، برؤية جديدة.