انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الثاني للرياديين الشباب 2020

تم نشره الإثنين 27 تمّوز / يوليو 2020 09:49 مساءً
انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الثاني للرياديين الشباب 2020
الملتقى الوطني الثاني للرياديين الشباب

المدينة نيوز :- انطلقت، اليوم الاثنين، في مدينة الحسين للشباب، فعاليات الملتقى الوطني الثاني للرياديين الشباب 2020 بعنوان "شبابنا عماد اقتصادنا".
وقال وزير الشباب الدكتور فارس البريزات، خلال رعايته فعاليات الملتقى، مندوباً عن رئيس الوزراء، إن جلالة الملك عبدالله الثاني، وجهنا للاهتمام بالمشاريع الشبابية الريادية، وتوفير جميع السبل لدعمها، وترجمة للمحور الرابع من محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025 على أرض الواقع والمتمثل بريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي.
وبين أن الهدف من الملتقى إيجاد حلول إبداعية وريادية من الشباب للقطاعات الأكثر تضرراً بجائحة كورونا، وهي الصحة والسياحة والزراعة والأمن الغذائي، وتوفير فرص عمل جديدة ومستدامة للشباب بهذه القطاعات، من خلال تمويلها ودعمها، وتقديم خدمات احتضان، وخدمات فنية، كتطوير نماذج أعمال وخدمات تسويق.
وأكد البريزات دعم الوزارة لمشاريع الشباب الريادي المبادر، وتقديم جميع وسائل الدعم لهم، لافتاً إلى أن دور الوزارة، تمكيني وتأهيلي من خلال تبني مفهومي الريادة والابتكار لتمكين الشباب من إنشاء مشاريعهم الخاصة وتشبيكهم مع الجهات المعنية.
وأشار إلى إن هذه البرامج تساعد على اكتشاف مواهب الشباب وتنمية طاقاتهم، وتزويدهم بالمهارات العلمية والتعليمية، من خلال رفدهم بالدورات والورش التدريبية، وتقديم النصح والإرشاد من المختصين في مجال ريادة الأعمال.
واشتمل فعاليات الملتقى على مسابقة تقدم لها 309 مشاريع، وتأهل منها 12 مشروعاً، وفازت بها 6 فرق في ثلاث قطاعات.
واحتل المركز الأول في قطاع الصحة، مشروع "فيت إلي"، وهي منصة الكترونية تهدف إلى تعزيز أنماط الحياة الصحية، وحصل منفذو المشروع على جائزة قيمتها 3 آلاف دينار، وبالمركز الثاني جاء مشروع "lutenized JO"، وهو تطبيق موبايل يحتوي على أسماء المطاعم والمخابز والمحال التجارية التي تقدم منتجات خالية من الغلوتين للمواطنين والسياح، وقيمة جائزته 2000 دينار.
أما في قطاع السياحة، فاحتل المركز الأول مشروع "ترميم"، وهو منصة سياحية متكاملة لعرض المواقع السياحية والأثرية وتسويق المنتجات السياحية بشكل تفاعلي، وقيمة جائزته 3 آلاف دينار، واحتل مشروع "صندوق بلادي" المركز الثاني، وهو صندوق يربط بين الأردن والسياح والمغتربين المهتمين بالتعرف على التراث الأردني، وقيمة جائزته 2000 دينار.
أما في قطاع الزراعة والأمن الغذائي، فاحتل المركز الأول مشروع "SOLVillion"، وهو شركة ناشئة في مجالي المياه والبيئة وتحديداً معالجة المياه العادمة، وقيمة جائزته 3 آلاف دينار، وبالمركز الثاني جاء مشروع "إيفيست"، وهو منصة إلكترونية لتمويل الأفراد وقيمة جائزته 2000 دينار.
--(بترا)