اليونيسف ومنصة طبي تطلقان برنامج استشارات صحية مجانية

تم نشره الإثنين 27 تمّوز / يوليو 2020 10:35 مساءً
اليونيسف ومنصة طبي تطلقان برنامج استشارات صحية مجانية
من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز :- وقعّت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومنصة الطبي للرعاية الصحية، عن بعد، اتفاقية شراكة ستمكّن 3 آلاف شاب وشابة في الأردن، من الحصول على استشارات صحية فورية من أخصائيين طبيين دون تكلفة.
وستمكن هذه الشراكة الشباب في الأردن من العيش في حالة صحية أفضل؛ من خلال تحسين فرص الحصول على خدمات رعاية صحية جيدة، ومعلومات عن طرق الوقاية من الأمراض، مثل: فيروس (كوفيد-19)، وتحسين مستوى خدمات الصحة النفسية والرفاه.
وقالت المنظمة إن الرعاية الصحية عن بعد، تعتبر طريقة ابتكارية جاهزة لتطبيقها في المستقبل، لتحسين فرص الحصول على رعاية صحية للشباب الأكثر هشاشة، ولا سيما الأشخاص الذين يعيشون في مناطق نائية لا يتوفر فيها خدمات طبية متخصصة.
وقالت نائبة ممثلة "اليونيسف" في الأردن إيتي هيجينز، "إن جائحة (كوفيد-19)، كشفت الحاجة الملحة لتوفير رعاية صحية جيدة وموثوقة للشباب؛ لدعم احتياجات صحتهم الجسدية والنفسية"، لافتة الى أن "هذه الشراكة ستمكن الشراكة القائمة بين اليونيسف ومنصة الطبي، تقديم الخدمات والمعلومات التي يحتاج لها الشباب والشابات، والذين هم في مراحل حرجة من حياتهم؛ ليتمتعوا بصحة جيدة ويعيشون حياة تتكلل بالنجاح".
بدوره، قال الرئيس التنفيذي في منصة الطبي جليل اللبدي، ان هذه الشراكة ستساعد على دحض الخرافات والأفكار المغلوطة المتعلقة بالصحة والأمراض؛ حيث سيرفع هذا التعاون من وعي الشباب بشأن القضايا الصحية التي تخصّهم، من خلال التطرق إلى مجموعة من المواضيع المهمة، مثل: مرض (كوفيد-19)، والصحة النفسية.
وفي تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، قالت إيتي هيجينز، إن هذه الشراكة تستهدف الشباب في الأردن، بغض النظر عن جنسيتهم، أو وضعهم الاجتماعي، أو مستوى دخلهم، أو المنطقة الجغرافية التي يعيشون فيها، ولكن بذات الوقت، فإن "اليونيسف" بشكل خاص ستركز على الشباب الأكثر هشاشة وغير القادرين على الحصول على الخدمات الصحية نتيجة البعد الجغرافي، أو أولئك الذين لديهم استفسارات طبية ولكن لا يعلمون من هي الجهة التي من الممكن أن يقصدوها للإجابة عن استفساراتهم.
وردا على سؤال لـ (بترا)، عما إذا كان العدد المستهدف من الشباب (3 آلاف شاب وشابة)، يكفي لتلبية احتياجات العدد الكبير من الشباب غير القادرين على الوصول لمثل هذه الخدمات الصحية، أجاب كل من هيجنز واللبدي، بأن "العدد لا يكفي، فالحاجة لمثل هذه الخدمات كبيرة جدا في قطاع الشباب، ولكن هذا البرنامج سيكون بداية تجريبية لمشروع واسع النطاق".
وأضافت هيجنز، ان "اليونيسف" تأمل من خلال التعاون مع المنصة، الى التعرّف أكثر على طبيعة الخدمات الصحية التي يحتاجها الشباب، لتكون هذه هي البداية لتعاون أكبر مع المنصة في توسيع الخدمات المقدمة للشباب مستقبلا.
يُذكر أن أول 3 آلاف من الشباب الذين سيستفيدون من شراكة الرعاية الصحية عن بُعد، هم الطلاب المسجلون في برنامج المشاركة الاقتصادية للشباب "أملنا" التابع لمنظمة "اليونيسف"، والمتطوعين من اللاجئين السوريين.
وتأتي هذه المبادرة، كجزء من جهود المنظمة لدعم الشباب للانتقال لمرحلة النضج، حيث تعتبر خدمات الرعاية الصحية عن بُعد خطوة أساسية ومهمة لتميكن الشباب من الانتقال إلى سوق العمل بنجاح.
يُشار إلى أن منصة الطبي هي مؤسسة أردنية اجتماعية، وتعتبر الأولى في الوطن العربي التي تقدّم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد، وتتيح للمرضى التواصل مع الأطباء المعتمدين مباشرة بمكالمة هاتفية أو محادثة نصية.
وتعمل المنصة على دعم الجهود الوطنية لمنع انتقال فيروس كورونا (كوفيد-19)، عبر الخط الساخن (111) للاستجابة لحالات الإصابة بعدوى (كوفيد-19)، وأي استفسارات حوله، وتقدّم 10 آلاف استشارة يوميًا عن بُعد.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى