ليبيا.. المشري يؤكد من المغرب على أهمية اتفاق الصخيرات

تم نشره الإثنين 27 تمّوز / يوليو 2020 11:16 مساءً
ليبيا.. المشري يؤكد من المغرب على أهمية اتفاق الصخيرات
خالد المشري

المدينة نيوز :- قال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري إن اتفاق الصخيرات هو المرجعية السياسية الوحيدة للحل في البلاد، بينما بدأت مصر حشد قواتها المسلحة قرب الحدود الليبية.

وفي مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس المستشارين في المغرب حكيم بن شماس عقد بعد لقاء جمعهما، أوضح المشري أن كل المبادرات والاتفاقات التي لا تتعارض مع اتفاق الصخيرات، مقبولة.

وبيّن المشري -الذي يزور المغرب رسميا بدعوة من رئيس مجلس النواب- أن اللقاء الثنائي تناول آخر تطورات الأزمة الليبية، في ظل التقدم الواضح لحكومة الوفاق على الأرض.

ووصف المشري التدخلات الأجنبية بالسلبية، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق الوطني لن تتعامل مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بل مع كل الأطراف المنبثقة عن الاتفاق السياسي في الصخيرات.

تطورات ومبادرات
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان المنعقد في طبرق عقيلة صالح، قال رئيس مجلس النواب المغربي حبيب المالكي إن المغرب يتابع تطورات الأوضاع في ليبيا، وإن جميع المبادرات التي قُدّمت لحل الأزمة لا تتناقض مع اتفاق الصخيرات.

وأضاف المالكي أن تداعيات الوضع في ليبيا تنعكس على المنطقة، وأن أمن ليبيا واستقرارَها مهم لأمن المنطقة.

من جهته، قال عقيلة صالح إنه لم يتمَّ أي لقاء بينه وبين خالد المشري، وأضاف أنه طلب من المغرب دعم جهود التوصل لحل الأزمة الليبية بهدف تشكيل سلطة تنفيذية جديدة تتولى أمور البلاد لفترة مؤقتة إلى حين تنظيم انتخابات وصياغة دستور.

وجاء ذلك خلال لقاء جمع المالكي وصالح في العاصمة الرباط، التي يجري الأخير زيارة رسمية لها لعقد مباحثات مع المسؤولين في المغرب حول مستجدات الأوضاع في ليبيا، وإيجاد مخرج للأزمة في البلاد.

ويؤكد المغرب بشكل متواصل تمسكه باتفاق الصخيرات السياسي كمرجعية أساسية لمعالجة النزاع المسلح في ليبيا

ووقع طرفا النزاع الليبي في ديسمبر/كانون الأول 2015، اتفاقا سياسيا في مدينة الصخيرات المغربية، نتج عنه تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب وإنشاء مجلس أعلى للدولة، لكن حفتر سعى طوال سنوات إلى تعطيله وإسقاطه.

الجزيرة 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)