وزير المياه والسفير الياباني يطلعان على مشروع تطوير منظومة مياه زي

تم نشره الثلاثاء 28 تمّوز / يوليو 2020 12:12 مساءً
وزير المياه والسفير الياباني يطلعان على مشروع تطوير منظومة مياه زي
وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود

المدينة نيوز:-  اطلع وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود والسفير الياباني لدى الأردن هيديناو ياناغي اليوم الثلاثاء، على مشروع تطوير منظومة التزويد المائي في زي، التي تعد واحدة من اهم المصادر المائية للشرب، وتزود العاصمة عمان ومحافظة البلقاء بنحو 245 الف متر مكعب يوميا من مياه الشرب.
واوضحت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، ان الجولة التي قام بها الوزير والسفير، تهدف الى تأمين التمويل اللازم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لتطوير وتأهيل محطات الضخ الرئيسية وخفض كلف التشغيل ورفع كفاءة التزويد المائي. وشملت الجولة مأخذ المياه لمحطة مياه زي، ومرافق المحطة التي تتزود من قناة الملك عبد الله وتضخ المياه لمسافة 40 كيلومترا باتجاه البلقاء والعاصمة عمان من على ارتفاع 227 مترا تحت سطح البحر الى خزان دابوق وثم الى مناطق العاصمة.
وقال أبو السعود إن المشروع المنوي تنفيذه يهدف الى استمرارية وضمان امدادات المياه بشكل مستقر، وسيتم تحسين كفاءة الطاقة ورفع كفاءة التشغيل للمضخات وخفض الكلف التشغيلية لتوفير ما قيمته 1,5 مليون دينار سنويا، اضافة الى تحسين المستوى البيئي من خلال خفض انبعاثات الغازات الدفينة واثرها على المناخ والتغير المناخي.
واضاف ان اعمال المشروع تتضمن استبدال المضخات الرئيسية في محطات الإنتاك وبي اس4، وبي اس1، ومحطة بي اس5، واستبدال بعض خطوط الدفع ومرافق محطة المعالجة الرئيسية، وسيتم تنفيذها خلال 3 سنوات بدءا من العام المقبل إلى العام 2023، وفق افضل المواصفات العالمية من قبل مقاول ياباني، واعدت الدراسات الاولية للكلفة التقديرية للمشروع.
وعبر ابو السعود عن شكر وتقدير الحكومة الاردنية للدعم المتواصل من الاصدقاء في اليابان، خاصة لقطاع المياه بهدف ايجاد الحلول لجميع المشكلات في المناطق كافة، مؤكدا ان ادارة القطاع تعمل بكل جهودها بالتعاون مع الوكالة اليابانية لتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين، مثمنا الدعم الياباني الذي اسهم في تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع وبرامج التدريب ونقل الخبرات اليابانية الى قطاع المياه لمواجهة التحديات الكبيرة.
من جهته، قال السفير الياباني إن حكومة بلاده تدعم قطاع المياه في الأردن منذ فترة طويلة وبشكل مستمر، وهذا التعاون هو مثال للتعاون الناجح، معربا عن امله أن يعمل المشروع على تحسين خدمات التزويد بالمياه للمواطنين وتقليل الكلف التشغيلية.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى