راهب يوناني: الأتراك حموا آيا صوفيا وتسامحوا مع المسيحيين

تم نشره الثلاثاء 28 تمّوز / يوليو 2020 01:32 مساءً
راهب يوناني: الأتراك حموا آيا صوفيا وتسامحوا مع المسيحيين
الراهب اليوناني، إيفانجيلوس بابانيكولاو

المدينة نيوز:- أشاد الراهب اليوناني، إيفانجيلوس بابانيكولاو، بحماية الأتراك لمسجد آيا صوفيا الكبير، وتسامحهم مع أبناء الدين المسيحي، مشيرا إلى أن “الأتراك كانوا دائما أفضل في أي مكان يصلون إليه”.

كلام بابانيكولاو جاء في خطاب له عشية قداس، يوم الأحد، في كنيسة الصعود للسيد رافينا، في منطقة أتيكا في اليونان.

وقال بابانيكولاو ، حسب ما تابعت “وكالة أنباء تركيا” إنه “لو لم يكن هنالك أتراك يحمون آيا صوفيا لكان قد سقط”، مضيفا “من سيحمي هذا المبنى الكبير، لقد حماه الأتراك!” ، وفق "وكالة انباء تركيا" .

وأضاف “كان الأتراك دائما أفضل في أي مكان يصلون إليه، هذا عار علينا لكنها الحقيقة، فنظام الأديرة في جزيرة كريت كان أفضل في عهد الأتراك مما هو عليه الآن”.

وأرفد “لم يغلق الأتراك في جزيرة كريت حتى ولو ديرا واحدا، ولكن تم إغلاق العديد من الأديرة والكنائس بأمر من أوثوناس في اليونان، فضلا عن تبرع رجال الدين بالفضة التي كانت تنتزع من صناديق رموزنا المقدسة من أجل تأمين الرواتب للحكومة اليونانية”.

وأوضح أنه “عندما كان الأتراك يحكمون، كان الناس يتمكنون من ممارسة عباداتهم وطقوسهم الدينية بكل سهولة”، مؤكدا أنه “لو خيّرت بين القلنسوة اللاتينية والعمامة التركية لاخترت الأخيرة”.

وأشار إلى أنه “في الماضي عندما كان آيا صوفيا متحفا، كان يدخل السياح إليه على مدار 24 ساعة بأحذيتهم وبلباس عار، أما الآن فسيدخلون بلباس محتشم تتم فيه تغطية رؤوس النساء”، لافتا إلى أنه “ربما علينا أن لا ننظر إلى الموضوع على أنه لعنة، بل إعادة تنظيم وإصلاح”.

ومن الجدير ذكره أن الكنائس اليونانية، أعلنت، يوم الجمعة الماضية، يوم حداد وطني في جميع أرجاء اليونان تنكّس فيه الأعلام إلى النصف، وتدق فيه أجراس الكنائس تزامنا مع إقامة أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا الكبير منذ 86 عاما على إثر تحويله لمتحف في العام 1934.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)