اتحاد الجامعات العربية يناقش تسهيل مشاركة الطلبة بالفعاليات العلمية خارج بلدانهم

تم نشره الثلاثاء 28 تمّوز / يوليو 2020 03:37 مساءً
اتحاد الجامعات العربية يناقش تسهيل مشاركة الطلبة بالفعاليات العلمية خارج بلدانهم
أمين عام الاتحاد الدكتور عمرو سلامة

المدينة نيوز:- ناقش اتحاد الجامعات العربية مقترحا لمخاطبة المعنيين في الدول العربية لتسهيل إصدار تأشيرات لطلبة الجامعات العربية للمشاركة في الانشطة والفعاليات العلمية التي تنظم خارج بلدانهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري للمؤسسات الأكاديمية التابعة للاتحاد اليوم الثلاثاء، برئاسة أمين عام الاتحاد الدكتور عمرو سلامة، بحضور مدراء وأمناء المجالس والمراكز والجمعيات العلمية التابعة للاتحاد من مصر والاردن والامارات والعراق ولبنان والبحرين عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع.
وبحث الاجتماع امكانية عقد مؤتمر افتراضي لطلبة الجامعات العربية الاعضاء للاستماع الى آرائهم ومقترحاتهم، باعتبارهم أهم عناصر العملية التعليمية.
وقال الدكتور سلامة إن المؤسسات الأكاديمية التابعة للاتحاد تقوم بدور حيوي في ترجمة خطط وبرامج الامانة العامة للاتحاد من خلال تطبيق حقائق ملموسة تقوم بها لخدمة العملية التعليمية بكل عناصرها.
وقدم المشاركون في الاجتماع الذي أداره الأمين العام المُساعد الدكتور خميسي حميدي تقارير لأهم الانشطة والفعاليات العلمية المنظمة، مستعرضين اصدارات المجلات العلمية لمؤسساتهم، كما ناقشوا مقترحات تهدف إلى تحسين اداء بعض هذه المؤسسات والحلول المقترحة للتحديات التي تواجهها.
وأعلن الأمين العام المساعد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي، عن اصدار الدليل العملي للتعلم عن بُعد الذي اصدره المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد التابع للاتحاد بحيث يتمكن كافة المُهتمين من الاستفادة من المعايير والشروط التي يجب توفرها في هذا النمط من التعليم، وامكانية اجراء التقييم الذاتي بشكل علمي ودقيق.
وبين أن تطبيق معايير الجودة في البرامج الأكاديمية هي الأساس لسلامة العملية التعليمية، مبديا استعداد الاتحاد لمُساعدة المؤسسات الأكاديمية التابعة للاتحاد والتي لم تتمكن مِن استكمال اصدار الأدلة الخاصة بها لتقديم الاستشارة والبيانات اللازمة لاستكمال هذه الأدلة المُتخصصة بمؤسساتهم.
يشار إلى أن هذه المؤسسات الأكاديمية موجودة في عدد من الجامعات العربية، بحيث تقوم الجامعة العربية عضو الاتحاد، باستضافة المقر الدائم لكل مؤسسة، وتتولى ادارتها من خلال عميد الكُلية أو مدير المؤسسة بالتنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد.
--(بترا)