الولاة المدنيون بالسودان يؤدون اليمين الدستورية .. صور

تم نشره الثلاثاء 28 تمّوز / يوليو 2020 05:08 مساءً
الولاة المدنيون بالسودان يؤدون اليمين الدستورية .. صور
الولاة المدنيون بالسودان يؤدون اليمين الدستورية

المدينة نيوز :- أدى الحكام المدنيون لـ18 ولاية سودانية، اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

وأجريت مراسم أداء اليمين الدستورية في القصر الرئاسي، الاثنين، بحضور رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ورئيسة القضاء نعمات عبد الله، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

ورحب نشطاء سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي باستبدال ولاة مدنيين بالولاة العسكريين، معتبرين أنها خطوة مهمة في تعزيز الدولة المدنية.

وقال حمدوك إن تعيين الولاة المدنيين تم من خلال مشاورات واسعة وتوافق، مبينا أن هذه الخطوة تعتبر نقلة في سبيل إكمال هياكل السلطة الانتقالية.

والأحد، وجه حمدوك، الحكام المدنيين للولايات بتعزيز الجانب الأمني في ولاياتهم، بعد أن أصدر مرسوما، الأربعاء، بتعيين 18 واليا مدنيا، بينهم امرأتان.

واتفق حمدوك وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، في 23 يونيو/ حزيران الماضي، على إجراء تعديل وزاري، والشروع الفوري في تشكيل المجلس التشريعي، وتعيين الولاة المدنيين.

وتأخر تعيين الولاة وتشكيل المجلس التشريعي، بعد أن كان مقررا في يناير/ كانون الثاني الماضي، حسب جدول زمني لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية.

 

 بدأت في السودان مرحلة انتقالية، في 21 أغسطس/ آب الماضي، تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها قادة الجيش وقوى "إعلان الحرية والتغيير".

وقوى "إعلان الحرية والتغيير" هي قائدة الحراك الاحتجاجي، الذي أجبر قيادة الجيش، في 11 أبريل/  نيسان 2019، على الإطاحة بعمر البشير من الرئاسة (1989- 2019).

عربي 21