الثقافة وحساب الخير يدرسان تقديم الدعم للمتضررين في قطاع الثقافة والفنون

تم نشره الثلاثاء 28 تمّوز / يوليو 2020 07:30 مساءً
الثقافة وحساب الخير يدرسان تقديم الدعم للمتضررين في قطاع الثقافة والفنون
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :-  بحثت وزارة الثقافة مع صندوق همة وطن/ حساب الخير تقديم دعم مالي للعاملين في القطاع الثقافي الأكثر تضررا نتيجة توقف العمل في هذا القطاع منذ شهر اذار الماضي وحتى اليوم. 
جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي بأعضاء من لجنة (حساب الخير) ضم رابحة الدباس، وريم ابو حسان، وجمال الرفاعي، وماهر قدورة، لاقتراح أنشطة وأفكار من شأنها توفير دعم مالي للمتضررين من منتسبي القطاع الثقافي والفني. وقال الدكتور الطويسي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء " بتوجيهات من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، يتم العمل حاليا على تطوير مجموعة من الأفكار والمعايير والإجراءات لتنظيم هذا الدعم، وضمن مفهوم "الدعم مقابل العمل".
وبين أن الوزارة تسعى لتنظيم حزمة من الأنشطة الثقافية والفنية التي تراعي شروط الحالة الوبائية ومتطلباتها. مشيرا إلى أن ريع هذه الأنشطة يرصد إلى جانب ما سيقدمه حساب الخير لصالح هذه الفئات في إطار مفهوم التكافل. وقال وزير الثقافة إن قطاع الثقافة والفنون هو من بين القطاعات الأكثر تضررا منذ آذار الماضي بسبب توقف والفعاليات الثقافية بسبب الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا المستجد.
وبين أن الفئات التي سيشملها الدعم تضم الكتاب والفنانين من أعضاء نقابة الفنانين، ورابطة الفنانين التشكيليين، ورابطة الكتاب وبعض العاملين في المهن المكملة للإنتاج الثقافي.
وختم الدكتور الطويسي أن معايير الدعم تشترط ثبوت الضرر، وعدم وجود مصادر دخل أخرى، وأنهم لم يتلقوا دعما من جهة أخرى، وأن الدعم سيتم وفق شروط (حساب الخير) بالتنسيق مع وزارة الثقافة.