استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية

تم نشره الثلاثاء 28 تمّوز / يوليو 2020 07:49 مساءً
استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية
علم الأردن

المدينة نيوز :-  أعرب الاردنيون عن رضاهم ومباركتهم لجهود الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لمنع إسرائيل من ضم أراض من الضفة الغربية وغور الأردن.
جاء ذلك في استطلاع اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية اكد ان الغالبية العظمى من المستجيبين وبنسبة 91 بالمئة ابدوا رضاهم عن جهود الاردن في قضية منع اسرائيل من تنفيذ قرار ضم أراض من الضفة الغربية وغور الاردن.
وركز الاستطلاع رقم 22 من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني - نبض الشارع الأردني" الذي نفّذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في المركز ونشر اليوم الثلاثاء، خلال الفترة من 15-22 تموز الجاري، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة، على أبرز القضايا التي تواجه الأردن محلياً، والقضايا التي تواجه الإقليم إضافة الى التركيز على المشروع الإسرائيلي لضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن.
ويعتقد غالبية المستجيبين بنسبة 64 بالمئة أن الأردن قام بكل ما بوسعه من أجل منع إجراءات الضم، ويعتقد الغالبية وبنسبة 76 بالمئة أن القرار الإسرائيلي بضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن سيؤثر سلباً على الاستقرار الداخلي في الأردن، فيما يعتقد 83 بالمئة أن عملية الضم تشكل اعتداء على الأراضي الأردنية.
وحسب الاستطلاع، تصدرت القدس والقضية الفلسطينية وصفقة القرن قائمة القضايا الإقليمية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط بنسبة 45 بالمئة تلاها المشروع الإسرائيلي لضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن بنسبة 29 بالمئة ، وفق بترا . 
وقيم غالبية المستجيبين بنسبة 53 بالمئة العلاقات الأردنية الإسرائيلية بالسيئة في الآونة الأخيرة، فيما قيمها بالجيدة 31 بالمئة من المستجيبين، في حين أفاد 87 بالمئة من المستجيبين بسماعهم بالمشروع الإسرائيلي الذي تنوي من خلاله ضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن. ويعتقد 22 بالمئة من المستجيبين الذين سمعوا عن المشروع الإسرائيلي أن على الأردن وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة والالتزامات المتبادلة بين الطرفين (الأردن وإسرائيل) في حال قررت إسرائيل المضي في مشروع الضم.
وأفاد 59 بالمئة من المستجيبين بأنهم راضون عن موقف الحكومة الأردنية تجاه القرار الإسرائيلي بضم أراضٍ من الضفة الغربية وغور الأردن، فيما أفاد ثلثا المستجيبين بنسبة 65 بالمئة عن رضاهم من موقف الدولة الأردنية تجاه القرار الإسرائيلي.
ويعتقد غالبية المستجيبين بنسبة 70 بالمئة ان حالة الانقسام الداخلي في فلسطين ساعدت في مضي إسرائيل في اتخاذ قرار بضم أراض من الضفة الغربية وغور الأردن.
وافاد غالبية المستجيبين بنسبة 57 بالمئة أن مصلحة الأردن في المرحلة الحالية هي الحفاظ على الحد الأدنى من العلاقة مع إسرائيل.
وحول الشأن المحلي، تصدر موضوع ارتفاع مستويات البطالة قائمة القضايا الأكثر أهمية التي تواجه الأردن، ويأتي في المرتبة الثانية موضوع الفساد (المالي والإداري) وموضوع أزمة كورونا ونتائجها على الأردن 22بالمئة لكل منهما.
وافاد نصف المستجيبين بنسبة 53 بالمئة أن زيادة الرواتب التي كانت الحكومة قد أقرتها على رواتب موظفي القطاع العام، وعملت الحكومة على ايقافها نتيجة أزمة كورونا، سيتم صرفها منذ بداية العام القادم. وأكثر من نصف المستجيبين بنسبة 55 بالمئة يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الإيجابي، و40بالمئة يعتقدون أنها تسير في الاتجاه السلبي.



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان