هل يجوز نشر صورة الميت على مواقع التواصل الاجتماعي؟

تم نشره الأربعاء 29 تمّوز / يوليو 2020 10:02 صباحاً
هل يجوز نشر صورة الميت على مواقع التواصل الاجتماعي؟
تعبيرية

المدينة نيوز:- رد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر الفيس بوك، يقول فيه السائل: ما حكم نشر صورة الميت على مواقع التواصل الاجتماعي؟


وبحسب "مصراوي"، أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: الصورة حق من حقوق صاحبها، وفي حال المتوفى فنحن لا نعرف هل يوافق على نشر صورته أم لا، مؤكدًا أن علينا أن نتجنب مثل هذا الفعل.


 


 لكن، وفي نفس السياق، ورد في حلقة سابقة من حلقات البث المباشر لدار الإفتاء سؤال مشابه، حيث تساءل أحد المتابعين عن حكم نشر صورة الميت بنية دعاء المتابعين له بالرحمة والمغفرة، وكانت إجابة الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تختلف عن الإجابة السابقة، حيث أكد أنه لا مانع شرعًا من ذلك، قائلًا إن الوسائل لها أحكام المقاصد، وأن الذي يفعل ذلك هدفه نشر صورة المتوفى ليعرفه الأحياء ويدعون له لينتفع بدعائهم.
 

وفي فتوى سابقة للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، حول مشروعية تعليق صورة الأب والأم المتوفيين في مدخل الشقة حتى يدعو لهما كل من يراهما عند دخول بيته، أكد جمعة في اجابته أن ذلك جائز شرعًا لهذا "الغرض النبيل" طالما كانت صورة الأم محتشمة، وكان ذلك في فتوى نشرتها دار الإفتاء على موقعها الرسمي بتاريخ 14 فبراير 2006.



 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)