أكار: لسنا مجرد زبون لمقاتلات "أف35" بل شركاء بالتصنيع

تم نشره الأربعاء 29 تمّوز / يوليو 2020 05:11 مساءً
أكار: لسنا مجرد زبون لمقاتلات "أف35" بل شركاء بالتصنيع
خلوصي أكار

المدينة نيوز :- قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن بلاده ليست مجرد زبون لمقاتلات "أف35" الأمريكية، بل شريكة في برنامج تصنيعها وتطويرها.

وخلال مشاركته عبر الإنترنت بندوة بعنوان "استراتيجية تركيا الدفاعية وآخر المستجدات في المنطقة"، أشار أكار إلى أن أنقرة أولت أهمية كبرى لتصميم وتطوير وإنتاج الصناعات الدفاعية، خلال السنوات الأخيرة، حيث ركزت على الاعتماد على نفسها، وحققت نجاحات مهمة في هذا الشأن.

وأعرب عن رغبة بلاده في مواصلة التعاون البناء والمتبادل مع الولايات المتحدة في مجال الصناعات الدفاعية.

وأضاف: "أؤمن بأنه في حال إتاحة الفرصة أمام تركيا لتقديم مساهمات أكبر تجعل منها شريكا أكثر تطورا للولايات المتحدة، فإن مجالات التعاون بين البلدين ستزداد في المستقبل".

وتابع بأن تقريرا أمريكيا بشأن إنتاج مقاتلات "إف35"، أظهر أن استبعاد تركيا من البرنامج سيؤثر سلبا على تأمين قطع حساسة للمقاتلات، والجدول الزمني للبرنامج وتكلفته.

وقال: "إننا على استعداد للتباحث مع واشنطن بخصوص شكوكها حول توافق مقاتلات إف35 مع منظومة صواريخ أس400 (الروسية)".

ولفت أكار إلى أن أنقرة وواشنطن نجحتا في تجاوز الكثير من الصعوبات بينهما رغم فروقات وجهات النظر والتوترات في علاقاتهما، مشيرا إلى أن علاقات التعاون بين البلدين وصلت إلى مستويات مهمة أكثر من أي وقت مضى في ظل تفشي جائحة كورونا.

وأعرب وزير الدفاع التركي عن ثقته الكاملة في أن بلاده والولايات المتحدة ستدخلان مسارا أكثر إيجابية بالمستقبل، كما فعلتا ذلك مرات كثيرة في الماضي.

واعتبر في هذا الإطار أن هنالك الكثير من فرص التعاون بين أنقرة وواشنطن، مضيفا أن "مصير المنطقة متعلق بتركيا، ويجب على الولايات المتحدة أن تدرك ذلك وتعطي أولوية لمعاملتها على أنها شريك إقليمي من شأنه المساهمة في حل الأزمات العالمية".

عربي 21