اتلاف 150 كغم مواد غذائية بمطعم "عين الباشا" واغلاقه بشكل كامل

تم نشره الأربعاء 29 تمّوز / يوليو 2020 06:29 مساءً
اتلاف 150 كغم مواد غذائية بمطعم "عين الباشا" واغلاقه بشكل كامل
شعار المؤسسة العامة للغذاء والدواء

المدينة نيوز :-  قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات إن الفرق المختصة قامت باتلاف مواد غذائية جاهزة للأكل في المطعم المتسبب بحالات تسمم قدّرت كميتها بـ 150 كغم، بعد إغلاق المطعم بشكل كامل. 

وبيّن مهيدات في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في دار رئاسة الوزراء، مساء الأربعاء، أنّ المؤسسة اتخذت إجراءات كشف كامل على وحدات المطعم، حيث تبيّن تعطل وحدة التبريد الموجودة داخل المشغل لتحضير الشاورما والتحفظ على جميع المواد المحضرة داخل المطعم وغير الجاهزة للأكل. 

وأشار أنّ الفرق تحركت منذ صباح الثلاثاء لعمل الدراسة المسحية لمطاعم ولمصادر قد تكون تسببت باحداث التسمم الغذائي والتي نقله على إثره عشرات الحالات إلى المستشفيات في المنطقة.

ولفت مهيدات إلى أنّ نتائج الفحوصات المخبرية بينت وجود مؤشرات التلوث في بكتيريا تشير إلى تدني مستوى الممارسات الصحية والنظافة في المنشأة الغذائية، وجراثيم ممرضة تحتوي على منسوب عالي من البرتوين تتواجد في اللحوم والدواجن والبيض، وتزيد خصوبة هذه البيئة الغذائية لنمو البكتيريا في حالات ارتفاع درجات الحراراة كما كان خلال الفترة الماضية.  

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، أن المطعم كان قد تلقى أمرا بالاغلاق في 27/6 الماضي، حسب ما هو مسجل عند المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومديرية صحة البلقاء، وعلى إثرها تم اغلاقه، إلا أنّه تم فتحه لاحقاً لغايات تصويب السلبيات الحرجة التي وجدت آنذاك، لافتاً إلى أنّه وبالرغم من ايقاع الانذار على المنشأة "لكن لم يتم الالتزام بالشكل المطلوب قانونياً". 

وشدّد المهيدات على أنّ المؤسسة مستمرة بالبرامج الرقابية وخصوصا خلال الأيام القادمة، المتوقع فيها ارتفاع لدرجات الحرارة، مؤكدا على ضرورة تفعيل الرقابة الذاتية في المنشآت الغذائية. 

 


مواضيع ساخنة اخرى