سعد الحريري: نأسف لتصريحات دياب حيال زيارة لودريان

تم نشره الأربعاء 29 تمّوز / يوليو 2020 11:01 مساءً
سعد الحريري: نأسف لتصريحات دياب حيال زيارة لودريان
سعد الحريري

المدينة نيوز :- أعرب رئيس الحكومة اللبنانية السابق، سعد الحريري، الأربعاء، عن "أسفه للتصريحات التي صدرت من رئيس الحكومة الحاليّة حسان دياب حيال زيارة وزير الخارجيّة الفرنسي، جان إيف لودريان".

وتساءل الحريري في مؤتمر صحفي: "إلى أين يأخذنا بهذه الدبلوماسية تجاه أصدقائنا التاريخيين الذين وقفوا معنا في كل الأزمات التي مرت على لبنان؟".

والثلاثاء، قال رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، إن زيارة وزير الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، الأسبوع الماضي، بلا جديد مؤكدا أنه "لديه نقصًا في المعلومات حول الإصلاحات الحكومية".

وعن التطورات في الجنوب اللبناني، قال الحريري: "لا أحد يعلم ما حصل في الجنوب".

واستدرك متسائلا: "لكنّ هل من الضروري أن يقوم حزب الله بهذا العمل قبيل التجديد للقوات الدوليّة (..) أين الحكومة لتخبرنا ما حصل؟".

ومن المقرر، أن يجتمع مجلس الأمن الدولي نهاية آب/أغسطس من العام الجاري، للموافقة على طلب الحكومة اللبنانية تمديد ولاية "يونيفيل" وهي القوات الدولية المنتشرة جنوب لبنان.

والإثنين، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن القوات الإسرائيلية أحبطت محاولة من "حزب الله" للتسلل عبر حدود لبنان، وهو ما نفاه الحزب، مؤكدا أن تل أبيب "فبركت الهجوم".

وقال الحريري، "الأمر الأساسي اليوم هو الأمور المعيشية، ركزوا على الانهيار الاقتصادي لأنه من دون معالجته لا أحد يستطيع أن يقاوم أو يصمد".

وتخرج يوميًّا، تظاهرات مطلبيّة في مناطق لبنانيّة عدّة، احتجاجًا على تردّي الأوضاع المعيشيّة والنقديّة التي تخيّم على البلاد، وسط تراجع لقيمة العملة الوطنيّة المحليّة مقابل الدولار.‎

وعن الحكم النهائي المرتقب في قضيّة اغتيال والده، أجاب سعد الحريري: "في 7 (أغسطس) آب سيكون لدي موقف وبموضوع رفيق الحريري هناك عقلانية ولكن العدالة يجب أن تحصل".

وأضاف: "خلال السنوات الثلاث التي مضت هناك من استعمل المزايدة (دون تسمية) في موضوع رفيق الحريري ليصل إلى أي موقع".

ومطلع الشهر الحالي، حددت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، جلسة السابع من أغسطس/ آب المقبل، للنطق بالحكم في قضية اغتيال رئيس وزراء البلاد الأسبق رفيق الحريري.

‎واغتيل الحريري في 14 فبراير/ شباط 2005، عندما انفجر ما يعادل 1800 كغم من مادة "تي إن تي"، لدى مرور موكبه بجانب فندق سان جورج في العاصمة بيروت.

ووحد هذا الحدث اللبنانيين، وشكل آنذاك تهديدا لـ"حزب الله"، الذي يواجه اتهامات ينفيها بالضلوع في عملية الاغتيال.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم
كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء كشف ملابسات جريمة قتل حصلت قبل 20 عاماً في الزرقاء
إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن إسرائيل تكشف تفاصيل إحباط عملية تهريب أسلحة من الأردن
بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم
إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء) إحالات وإنهاء خدمات في الصحة (أسماء)
حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها حادث سير لمركبة بعد دقائق من تحرير مخالفة سرعة زائدة بحق سائقها
إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان إحباط محاولة سرقة بنك في عمّان
الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ الإجراءات التخفيفية الجديدة تدخل حيز التنفيذ