ترجيح رفع أسعار المحروقات 4 % الشهر المقبل

تم نشره الأربعاء 29 تمّوز / يوليو 2020 11:11 مساءً
ترجيح رفع أسعار المحروقات 4 % الشهر المقبل
محطة محروقات

المدينة نيوز :- توقع متابعون أن ترفع الحكومة أسعار المشتقات النفطية في تسعيرة الشهر المقبل بنسب قد تصل إلى 4 % لبعض الأصناف.
وتأتي هذه التوقعات في ظل تراجع الطلب على المشتقات النفطية محليا بنسبة تقارب 30 % عن ذات الفترة من العام الماضي بحسب نقيب اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع المهندس نهار السعيدات.
وقال السعيدات إنه من المتوقع ان تشهد اسعار المشتقات النفطية زيادة الشهر المقبل قد تكون أكبرها على الديزل، بينما تراجع الطلب على هذه المادة بنسبة ملحوظة أخيرا، بسبب تراجع حركة الشحن والنشاط الاقتصادي عموما على ما كان عليه قبل أزمة كورونا عدا عن استمرار عطلة المدارس والجامعات.
وقال إن المحطات استعدت لعطلة العيد لأن المصفاة ستعطل أعمالها في أول ايامه، كما أنه لن تكون هناك حركة موزعي غاز في الأحياء السكنية أول يوم إلا انه يمكن لمن يحتاج إلى الاسطوانات الاتصال مع الوكيل الذي يتعامل معه عادة لتأمينها.
إلى ذلك، قال الخبير في شؤون النفط عامر الشوبكي إن الحكومة تتجه إلى رفع سعر جميع انواع المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 1-4 %.، متوقعا أن يكون الارتفاع الاكبر من نصيب السولار والكاز بواقع قرشين على سعر كل لتر، اما البنزين اوكتان 90 والبنزين اوكتان 95 فسيرتفع قرشا واحدا فقط على سعر كل لتر،  وفق الغد .
وأشار إلى أن الاسواق العالمية شهدت تذبذبات على سعر بيع النفط في العقود المباشرة والآجلة الا ان الارتفاع كان اكثر وضوحا، فقد وصل معدل سعر خام برنت في شهر تموز الحالي وحتى اليوم إلى 43.3 دولار للبرميل مرتفعا بنسبة 8 % عن معدل شهر حزيران (يونيو) الماضي عند 40 دولارا للبرميل.
وقال الخبير في الشؤون النفطية هاشم عقل، إن اسعار المشتقات النفطية ارتفعت منذ بداية الشهر الحالي ما يعزز فرص زيادتها محليا بنسبة لا تقل عن 1.5%.
ورجح أن يرتفع سعر البنزين 90 بمقدار 10 فلوس وبنسبة 1.5 %، والبنزين 95 بمقدرا 13 فلسا أي 2.5 %، والديزل بمقدار 14 فلسا أي بنسبة 3 %.
وبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية فقد ارتفعت أسعار المشتقات النفطية عدا زيت الوقود عالميا خلال الأسبوع الرابع من شهر تموز الحالي مقارنة مع معدل أسعارها للأسبوع الثالث. حيث ارتفع البنزين أوكتان 90 بنسبة 0.3 % كما ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بنسبة 0.4 %، أما سعر الديزل فارتفع بنسبة 2.1 %، كذلك ارتفع سعر الكاز بنسبة 2.3 %.
أما سعر زيت الوقود فقد حقق انخفاضا طفيفا بنسبة 0.1 % من 248.7 دولار للطن إلى 248.3 دولار في الأسبوع الرابع من الشهر.
وانخفض في الأسبوع الرابع إلى 43.7 دولارا للبرميل مقارنة مع سعره في الأسبوع الثالث والذي بلغ 43.9 دولارا.
ورفعت بداية الشهر الحالي أسعار المشتقات النفطية بين 6.7 % و 13.4 % ، حيث ارتفع سعر البنزين 90 بمقدار 55 فلسا/لتر(1.1دينار للصفيحة) وبنسبة زيادة 9.1 % ليبلغ السعر الجديد 655 فلسا/لتر(13.1 دينار للصفيحة) بدلا من 600 فلس/لتر(12 دينارا للصفيحة).
وارتفع سعر البنزين 95 بمقدار 55 فلسا وبنسبة 6.7 % إلى 875 فلسا/لتر(17.5 دينار للصفيحة) بدلا من 820 فلسا/لتر(16.4 دينار للصفيحة) والديزل والكاز بمقدار 55 فلسا أيضا وبنسبة بلغت 13.4 % إلى 465 فلسا/لتر(9.3 دينار للصفيحة) بدلا من 410 فلسات/لتر(8.2 دينار للصفيحة).
وبررت الوزارة الارتفاع في ذلك الوقت، بأن معدلات الأسعار العالمية اظهرت ارتفاعا على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر حزيران (يونيو)، مشيرة إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع من 29 دولارا للبرميل لشهر أيار(مايو) الماضي إلى 40 دولارا للبرميل في شهر حزيران(يونيو).



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات