3 خطوات للتأكد من وجود ما يكفي من فيتامين "د" داخل الجسم

تم نشره الأربعاء 29 تمّوز / يوليو 2020 11:39 مساءً
3 خطوات للتأكد من وجود ما يكفي من فيتامين "د" داخل الجسم
فيتامين د

المدينة نيوز :- هل شعرت بالخمول أو نقص الطاقة أو مواجهة تقلبات المزاج أو آلام العضلات أو رؤية الكثير من تساقط الشعر مؤخرًا؟ يمكن أن يكون فيتامين د هو السبب وراء ذلك، فعندما يكون تعرض الجلد لأشعة الشمس ضئيلًا ، فإننا أكثر عرضة لنقص فيتامين د.

وكشفًا لما قدمه موقع "boldsky" إليك ابرز الطرق للتأكد من تواجد الكم الكافي من فيتامبن د في الجسم..

التعرض للشمس
هذه طريقة سهلة وموثوقة لمعظم الناس للحصول على فيتامين د، ستة أيام فقط من التعرض العرضي لأشعة الشمس بدون واقي من الشمس يمكن أن يعوض 49 يومًا من عدم التعرض لأشعة الشمس، وتعرض اليدين والوجه والذراعين والساقين لأشعة الشمس 2-3 مرات في الأسبوع لمدة 20 دقيقة سيتسبب في إفراز الجلد لما يكفي من فيتامين د.
تعمل دهون الجسم كنوع من بطاريات التخزين لفيتامين د، أثناء فترات أشعة الشمس ، يتم تخزين فيتامين د في الدهون ثم يتم إطلاقه عند اختفاء ضوء الشمس، ويمتص الجلد الداكن ضوء الشمس بشكل أقل ، لذلك لا يحصل الأشخاص ذوي البشرة الداكنة على الكثير من فيتامين د من التعرض للشمس مثل الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة .

 النظام الغذائي الغني بفيتامين د

يوجد هذا الفيتامين في عدد قليل من الأطعمة وهي مصادر غير نباتية بشكل أساسي
الأسماك الدهنية
مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل
لحم أحمر
الكبد
صفار البيض
الفطر
الأطعمة المدعمة - مثل منتجات الألبان وحبوب الإفطار

مكملات فيتامين د
المكملات آمنة وغير مكلفة ، ولكن نقص فيتامين د غالبًا ما يبقى غير مشخص أو يعاني من نقص في العلاج، ولذلك يجب أن يتم المكمل فقط بعد التحقق من مستوى النقص في فحص الدم، يجب وصف جرعة المكملات من قبل طبيب مؤهل، وبمجرد الانتهاء من المكملات ، من المهم إجراء فحص الدم .