السفير المغربي: 115 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون مع الاردن

تم نشره الخميس 30 تمّوز / يوليو 2020 12:53 صباحاً
السفير المغربي: 115 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون مع الاردن
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- أكد السفير المغربي في عمان سيدي محمد خالد الناصري العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات والتي ترسي دعائمها العلاقة الاخوية الخاصة بين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه جلالة الملك محمد السادس.
واضاف في لقاء صحفي بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى الواحدة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش المملكة، ان اداء جلالتيهما ودورهما المتميز في الساحة الدبلوماسية العربية والاقليمية والعالمية مكن البلدين من الاضطلاع بمهمتهما ودورهما في المحيط العربي المشحون بالتحديات وتركا بصماتهما على ارض الواقع.
وكشف السفير عن وجود اكثر من 115 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين في قطاعات الزراعة والثقافة والطاقة والمعادن وغيرها، مشيرا الى ان هناك امكانية ومجالا واسعا للارتقاء بمستوى التعاون التجاري الذي يبلغ حاليا 23 مليون دولار خاصة في ظل وجود ارادة سياسية قوية لدى الجانبين في هذا الاطار.
ودعا في هذا الصدد، الى تفعيل اتفاقية "اغادير" التي تمكن البلدين الشقيقين من الاستفادة منها كإطار للتعامل الفعال بين الجانبين في  المجال التجاري.
واشاد بدور الاردن في التعامل مع اللجوء السوري وتقديم الخدمات للاجئين وتحمل أعباء اللجوء، مشيرا الى التعاون المغربي الاردني في هذا الجانب والذي يجسده فعليا المستشفى الميداني العسكري المغربي في مخيم الزعتري بمتابعة من جلالة الملك محمد السادس ما يؤكد البعد الانساني والاجتماعي القوي الذي  ينتهجه المغرب، بحيث يترجم شكلا من اشكال التضامن مع الشعب السوري.
وفيما يتعلق بالتعاون السياحي اشار السفير الى ان الخطوط الملكية المغربية تسير ثلاث رحلات اسبوعيا الى الاردن، مشيرا الى ان هناك تزايدا في عدد السياح من كلا الجانبين الا انها توقفت بسبب ازمة كورونا ونأمل ان تعود قريبا بعد ان ينحسر الوباء لا سيما في ظل ما يزخر به البلدان من إرث تاريخي وحضاري وسياحي متميز .
ولفت الى التضامن والتواصل المستمر بين البلدين لمواجهة ازمة كورونا وأهمية الاستفادة من تجربة الجانبين خاصة، مؤكدا أن البلدين تعاملا مع الازمة بكثير من الجدية.
وأشار الى الدور الذي يلعبه التعاون الثقافي القائم بين البلدين خاصة من خلال وجود الطلبة الذين يساهمون في تأسيس علاقات ثقافية وعلمية ذات بعد انساني بين المملكتين .
وبخصوص نية اسرائيل ضم اراضي فلسطينية قال وأكد ان موقف بلاده بخصوص نية اسرائيل ضم أراض فلسطينية هو نفسه موقف الاردن الرافض لأي ضم، لافتا الى أن من شأن ذلك تقويض عملية السلام برمتها وانه لا بديل عن حل الدولتين.
 وشدد على اهمية وصاية جلالة الملك عبدالله الثاني على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، مشيرا أيضا الى رئاسة جلالة الملك محمد السادس للجنة القدس والتشاور والتنسيق بين جلالتيهما لخدمة القضية الفلسطينية .
وأضاف، نحن قلبا وقالبا مع الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني ومع التسوية التي تأخذ بعين الاعتبار حقوق الشعب الفلسطيني المهضومة من قبل الجانب الاسرائيلي.
وأشار الى الحرص على متابعة وتنفيذ مخرجات القمة بين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه جلالة الملك محمد السادس التي عقدت العام الماضي في المغرب، وقيام وزير خارجية المغرب على اثرها بزيارة الاردن واجراء مباحثات هامة مع مسؤولين اردنيين ولقائه الرئيس الفلسطيني في عمان.
كما تطرق السفير الناصري للتنمية والاصلاحات التي شهدها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس والتي طالت مختلف الميادين من خلال دستور جديد، وتكريس حقوق الانسان والحريات العامة والممارسة الديمقراطية السوية.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)