دراسة: استخدام الهاتف ليلا قد يؤدي للإصابة بسرطان الأمعاء

تم نشره الخميس 30 تمّوز / يوليو 2020 08:55 مساءً
دراسة: استخدام الهاتف ليلا قد يؤدي للإصابة بسرطان الأمعاء
شخص يستخدم الهاتف ليلا

جى بي سي نيوز :- حذرت دراسة حديثة من أن استخدام الهاتف المحمول ليلا يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، شارك في الدراسة التي أجراها باحثو معهد ”برشلونة للصحة العالمية“ 1983 بالغا يعيشون في برشلونة ومدريد، من بينهم 661 مصابون بسرطان الأمعاء.

واستخدم الباحثون صور الأقمار الصناعية من محطة الفضاء الدولية لدراسة مستويات تعرض المشاركين للضوء الأزرق في الهواء الطلق، والتي تصدر من أضواء الشوارع ولوحات الإعلانات.

وأشارت النتائج إلى أن أولئك الذين يعيشون في المناطق الأكثر تعرضا للضوء الأزرق لديهم خطر أعلى بنسبة 60 % للإصابة بسرطان الأمعاء.

ورأت الدراسة أن الضوء الأزرق هو المنبعث من معظم أضواء LED، مثل الأضواء التي تستخدم في معظم مصابيح LED البيضاء ومصابيح الشوارع، والعديد من شاشات الكمبيوتر اللوحي والهاتف.

ووجد العلماء أيضا أن التعرض للضوء الأزرق في الهواء الطلق يزيد من احتمالات الإصابة باضطرابات النوم والسمنة، وقال الباحثون إن الدراسة لم تركز على الضوء الاصطناعي داخل المنزل فقط مثل الشاشات والأجهزة اللوحية والهواتف التي ينبعث منها الضوء الأزرق.

وقال الباحث الرئيسي، الدكتور مانوليس كوجيفيناس، إنه من الضروري إعادة تقييم الأجهزة الإلكترونية التي تصدر الضوء الأزرق؛ لأن عامة السكان وحتى الأطفال يتعرضون إلى هذا الضوء الأزرق بشكل مكثف من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

وسبق وتم ربط الضوء الأزرق الذي تصدره الهواتف في الليل بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا، ولكن الدراسة الجديدة تكشف علاقة جديدة بين الضوء الأزرق وسرطان الأمعاء، وهو ثاني أكثر أنواع السرطان فتكا ويؤثر على ما يقرب من 268 ألفا في المملكة المتحدة فقط، ويقتل حوالي 16 ألف شخص كل عام.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)