الآلاف يؤدون صلاة العيد بآيا صوفيا.. وظهور للسيف مجددا .. بالفيديو

تم نشره الجمعة 31st تمّوز / يوليو 2020 06:15 مساءً
الآلاف يؤدون صلاة العيد بآيا صوفيا.. وظهور للسيف مجددا .. بالفيديو
إمام آيا صوفيا وخطيبها ظهر مجددا وهو يحمل السيف

المدينة نيوز :- أدى آلاف المسلمين، صلاة العيد في مسجد آيا صوفيا في إسطنبول، لأول مرة منذ 86 عاما، بعد تحويله مؤخرا من متحف إلى جامع.

وقدم المواطنون الأتراك من مختلف مناطق إسطنبول، والولايات التركية، إلى آيا صوفيا، لأداء أول صلاة عيد بعد إعادة فتحه للعبادة.

وكان لافتا كذلك، أن مصلين قدموا من خارج تركيا لصلاة العيد في آيا صوفيا، حيث ملؤوا المسجد التاريخي وما حوله من ساحات، بحسب "الأناضول".

وعززت السلطات التركية في آيا صوفيا التعزيزات الأمنية وتدابير الوقاية من فيروس كورونا.

وألقى خطبة العيد في آيا صوفيا، رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، وسط حضور عدد من المسؤولين الأتراك، بينهم رئيس البرلمان، مصطفى شنطوب ووالي إسطنبول، علي يرليقايا، وبرلمانيين.

وقام أرباش مجددا بالاتكاء على سيف خلال خطبة العيد.

ورفع السيف (الموضوع على جانب المنبر)، في أثناء الخطبة تقليد قديم يعود إلى السلطان محمد الثاني، قبل فتحه القسطنطينية (إسطنبول)، عندما كانت إدرنة عاصمة للدولة العثمانية.

ويتعلق الأمر، بحسب وسائل إعلام تركية، بأول صلاة تقام في مكان ما، حيث يرفع الخطيب السيف باليد اليمنى في حالة الترهيب، فيما يرفعها باليسرى في حالة إعلانه السلام وبثه الاطمئنان.

 وفي 10 تموز/ يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 تموز/ يوليو.

 عربي 21