لوموند: تظاهر ترامب بالقوة أمام غضب الأمريكيين يكشف ضعفه

تم نشره السبت 01st آب / أغسطس 2020 09:25 مساءً
لوموند: تظاهر ترامب بالقوة أمام غضب الأمريكيين يكشف ضعفه
ترامب

المدينة نيوز :- نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن حالة الاضطراب التي تشهدها الولايات المتحدة والقرارات غير المدروسة التي يتخذها ترامب، مما زاد في تفاقم الأزمة التي تمر بها البلاد. وعن لجوء ترامب للفوضى في كافة توجهاته.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه مع انسحاب القوات الفيدرالية، انتهى عرض الرئيس الأمريكي الذي حاول احتواء الاحتجاجات في بورتلاند. وقبل انتخابات منتصف المدة في الولايات المتحدة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، اعتبر ترامب أنه من الضروري نشر أكثر من 5000 جندي على الحدود مع المكسيك.

وبحسب ترامب، كانت الولايات المتحدة تحت تهديد "قوافل" المهاجرين. ولكن لم تمنع لهجة الرئيس المفزعة هزيمة المعسكر الجمهوري في مجلس النواب، ولم يعد دونالد ترامب يشير إلى هذا الخطر المتوقع على أنه وشيك.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي حاول بعد ذلك بعامين استخدام الاضطرابات المصاحبة للاحتجاجات ضد عنف الشرطة في بورتلاند بولاية أوريغون، لإعادة تشكيل الموقف العسكري. وتحت سلطة وزير العدل ووزير الأمن الداخلي، أرسلت القوات الفيدرالية لحماية المرافق الفيدرالية.

ولكن كانت النتيجة عكسية، فبدلا من استعادة الهدوء كانت قوات الأمن تجهل التقنيات المعتمدة من قبل الشرطة لفرض النظام، مما فاقم مشاعر الغضب لدى المواطنين، وبذلك تحول انسحاب القوات إلى بادرة لا غنى عنها لإرضاء المواطنين وخفض التصعيد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد وفاة جورج فلويد، الأمريكي من أصل أفريقي الذي لفظ أنفاسه الأخيرة بينما كان ضابط شرطة أبيض في مينيابوليس بولاية مينيسوتا يضغط على عنقه أثناء اعتقاله، ظهرت عمليات النهب والتخريب إلى جانب المسيرات السلمية.

ودفع ذلك الرئيس الأمريكي إلى تقديم نفسه في الأول من حزيران/ يونيو على أنه "رئيس القانون والنظام"، مرددا شعار ريتشارد نيكسون الذي ساعده للوصول إلى البيت الأبيض عام 1968، على إثر أعمال الشغب الناجمة عن اغتيال مارتن لوثر كينغ.

وأوردت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي غذى بتصرفاته التساؤلات حول مدى صدقه فيما يتعلق بردع المتظاهرين غير العنيفين الذين تجمعوا بالقرب من البيت الأبيض، وذلك عندما رفع الكتاب المقدس في يده أمام الكنيسة التي تعرضت لأضرار طفيفة.

وذكرت الصحيفة أن نشر القوات في بورتلاند يبدو كمحاولة بدائية لتحويل انتباه الأمريكيين عن قضاياهم الأساسية، على غرار وباء كوفيد-19 الذي لا يزال يدمر الولايات المتحدة مع أكثر من 150 ألف حالة وفاة. في الوقت نفسه، تمت مضاعفة الإعلانات السياسية المثيرة للقلق التي صورت أمريكا في حالة من الفوضى. ومن المؤكد أن ذلك سيكون مفيدا للمرشح الديمقراطي، نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي من المتوقع أن يحقق الفوز في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأضافت الصحيفة أن استطلاعات الرأي تشير إلى أنه على الرغم من الشعارات الواعدة لترامب على حسابه على تويتر المنادية بـ "القانون والنظام"، إلا أن جو بايدن يعتبر حسب الأغلبية المرشح الأفضل والأكثر قدرة على ضمان سلامة الأمريكيين.

وما لا شك فيه أن نداءات دونالد ترامب قد تجعل تعبئة قاعدة انتخابية مصممة على دعمه أمرا ممكنا، مهما كانت نتائج أزمات الربيع والصيف المتعلقة بالصحة والاقتصاد والمجتمع التي لا يبدو أنها في صالحه. وفي الحقيقة، إن مظاهر القوة التي يبديها ترامب تعد بمثابة اعتراف بالضعف وعدم القدرة على مواجهة الأمريكيين الغاضبين في وضع من الصعب السيطرة عليه على جميع الأصعدة. ويبدو أن رئيس الفوضى يقترب من الانتخابات متخذا هذه المرة موقفا دفاعيا.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط
وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة
“تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء “تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء
تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل
“راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب “راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب
105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع 105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع
صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي
وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا
الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا
استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية
الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت
عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية
8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء 8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء
حدث يقتل والدته  بـ30 طعنه في العاصمة عمان حدث يقتل والدته بـ30 طعنه في العاصمة عمان
العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة
الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء