اطلاق حملة غنى حول واقع المرأة في مجال العمل والتحديات

تم نشره السبت 01st آب / أغسطس 2020 10:47 مساءً
اطلاق حملة غنى حول واقع المرأة في مجال العمل والتحديات
فتاة - ارشيفية

المدينة نيوز :- اطلق المركز العربي للخدمات الاستشارية والتدريب (آكتس) اليوم السبت، حملة بعنوان "غنى" تحت شعار (واثقة، قادرة، عاملة) تسلط فيه الضوء على واقع المرأة في مجال العمل والتحديات التي تواجهها للانخراط في سوق العمل في الأردن والعالم العربي.
ووفقا لبيان صحفي صدر اليوم عن المركز فإن الحملة تأتي سعيا لرفع مستوى الوعي حول أهمية انخراط المرأة في سوق العمل وحصولها على فرص حقوقية متساوية مع الرجل.
وانبثقت فكرة الحملة التي ينفذها قسم المرأة العربية في المركز بحسب البيان، من الفيلم الوثائقي القصير الفائز "دورها" Her Factor الذي حصد الجائزة الأولى بعد الجائزة الكبرى في مسابقة أفلام الحرية الدينية والأعمال لعام 2020 في اميركا والذي يمكن مشاهدته عبر الرابط https://youtu.be/cr7uRYfw3FY.
الفيلم من إنتاج ربى ريحاني وإخراج راندي عباسي ويعالج قضية تمكين المرأة في الشرق الأوسط مع تركيز خاص على التحديات التي تواجهها المرأة الأردنية في مجال العمل. وقالت مديرة قسم المرأة العربية في مؤسسة آكتس ربى ريحاني؛ في البيان، "هناك حاجة ومسؤولية كبيرة إلى تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في الأردن والعالم العربي؛ لما له من أثر كبير على النهوض بعجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز دور المرأة الإنتاجي في زيادة الدخل الإجمالي للدولة ولأسرتها". وأضافت "إن جائحة كورونا كانت كارثية على عدد كبير من النساء في الأردن، الأمر الذي أضعف الجهود المبذولة لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل الأردني ولا سيما العربي."وأوضحت أن الحملة تتمركز حول ثلاثة محاور أساسية: القانوني والمجتمعي والشخصي، بحيث يعزز الجانب القانوني ثقة المرأة بنفسها ويسعى إلى إغنائها ورفع وعيها بحقوقها وواجباتها بموجب نصوص القانون، وهذا من خلال البحث في القوانين التي تدعم عمل المرأة وتضمن حقها في الانخراط في سوق العمل دون تمييز أو انتهاك لحقوقها القانونية، بالإضافة إلى آليات التطبيق التي تعيق تفعيلها. وقالت ريحاني ان المحور المجتمعي سيحفز المرأة على أن تبدأ التغيير من نفسها، ويخاطب الممارسات والأعراف الاجتماعية السائدة وتلك المنبثقة من العادات والتقاليد التي قد تقف حائلا بين المرأة وعملها، في حين أن المحور الشخصي يشجع المرأة ويحثها على السعي وراء التعليم وتطوير المهارات؛ لتكون قادرة على مواكبة التطور فتسعى نحو النجاح والتقدم في أي مجال يقودها إليه شغفها.
وقال البيان إن الحملة ستدعم أهدافها من خلال جلسات حوارية عبر السوشال ميديا وتطبيق زووم الذي ستكون متاحا للجمهور يقودها ويشارك فيها نخبة من الشخصيات المجتمعية الناشطة في مجالاتها والمساهمة بفعالية في المجتمع الأردني والعربي، بحيث ستعقد الجلسة الحوارية القانونية في السادس من آب وفي الثامن من آب، ستعقد الجلسة الحوارية المجتمعية التي تهدف إلى التأكيد أن التغيير يبدأ بنا؛ بمجتمعنا وبيوتنا.
أما الجلسة الحوارية التي تغطي المحور الشخصي، فستعقد في العاشر من آب كما ستقدم رانية قدسي في الخامس عشر من آب تدريبا عمليا مجانيا عبر تطبيق زووم؛ بهدف مساعدة النساء على بناء مسيرتهن المهنية وتمكينهن من تقديم أنفسهن في سوق العمل. وسيفتح باب التسجيل له قريبا عبر صفحات المرأة العربية اليوم على السوشال ميديا.
ودعا البيان الراغبين في التسجيل في الجلسات الحوارية والتدريب المتخصص زيارة عبر الرابط التالي: https://forms.gle/ebRPobUMkf36sy6aA .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)