28 ألف أردني يزورون المحميات الطبيعية خلال شهرين

تم نشره الإثنين 10 آب / أغسطس 2020 08:52 صباحاً
28 ألف أردني يزورون المحميات الطبيعية خلال شهرين
مخيم الرمان في محمية ضانا بالطفيلة

 المدينة نيوز:- سجلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعية ارتفاعاً “طفيفاً” في أعداد الزوار والضيوف المحليين للمحميات الطبيعية في مختلف مناطق المملكة، لتتجاوز 28 ألف أردني خلال شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) الماضيين.
ولا تعد الأرقام مؤشرا إيجابيا، لكون نسب الزوار لم ترتفع بشكل كبير، لا سيما في المحميات التي تقع في مناطق الجنوب مثل الموجب وضانا والصحراء الشرقية، والتي تعتمد على السواح الأجانب، مقارنة بتلك المتواجدة في محافظات الشمال، والتي يفضل الأردنيون ارتيادها، وفق مدير إدارة السياحة في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، أشرف البرقاوي ، بحسب "الغد" .
وبلغت أعداد الزوار والضيوف خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وفي كل من محميات ضانا (النزل ومخيم الرمانة)، وعجلون، والأزرق، والموجب، والشومري، واليرموك، أكثر من 67 ألف سائح أردني وأجنبي.
وبين البرقاوي أن “80 % من نسبة الزوار التي سجلتها محميات الجنوب العام الماضي، هم من الدول الأوروبية وغيرها، الذي يرغبون في زيارة هذه الأماكن”.
وأضاف، أن” الحملات الترويجية التي أطلقتها الجمعية في منتصف حزيران (يونيو) وبداية تموز (يوليو) الماضيين، كان لها أثر كبير على نسب الإقبال من الأردنيين لمحميات المناطق الشمالية، بالتزامن مع برنامج أردننا جنة السياحي”.
وأرجع أسباب الإقبال على محميات عجلون واليرموك في الشمال لـ”تفضيل الأردنيين زيارة المناطق الطبيعة، ذات المساحات الخضراء الواسعة، وتوقف حركة الطيران التي دفعت بمن كانوا يسافرون سنويا من أجل السياحة إلى التوجه نحو قضاء عطلاتهم في المحمية”.
وأشار البرقاوي إلى أن الهدف الرئيسي من حملة “سافر جوا بلدك” هو إعادة توجيه الأموال التي كانت تخصصها العائلات للرحلات الترفيهية الخارجية، لإنفاقها داخل المملكة عبر جذب أنظار الأردنيين للأماكن السياحية المحلية”.
وتوقع أن “تكون نسبة الزوار والضيوف في النصف الثاني من العام الحالي أفضل بكثير في جميع المحميات، وذلك بعد زيادة الوعي لدى الأردنيين بالمنتج السياحي الخاص بالجمعية، والذي ترجم بارتفاع الحجوزات بعد عطلة عيد الأضحى”.
وشدد على أن “الأسعار للمبيت وزيارة المحميات تعد مقبولة وفي متناول اليد، في ضوء الخصومات الممنوحة للزوار والتي تصل إلى حوالي 40 ٪ في بعض المواقع، لكن لا تعني إعادة فتح المحميات لاستقبال الزائرين أن الخسائر المالية التي لحقت بها جراء الإجراءات الحكومية التي تم اتخاذها للاستجابة لجائحة كورونا، وذلك لانقضاء موسم السياحة العالمية خلال أشهر فرض الحظر”.
وكان مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، يحيى خالد، توقع في تصريحات سابقة لـ”الغد” أن “تبلغ قيمة الدخل والايرادات المفقودة من السياحة البيئية في مختلف محميات المملكة، ما يقارب الـ3 ملايين دينار، لهذا العام نتيجة جائحة كورونا”.
ولا يتوقع أن” تعود حركة السياحة الخارجية كما كانت في السابق، خلال الفترة المقبلة القريبة، إذ إن الضرر الذي لحق بالمحميات سيبقى قائما، ولكن ما يتم حاليا اتخاذه من إجراءات هو من أجل تخفيفه”.
على أن مدير محمية غابات عجلون عثمان الطوالبة أكد لـ”الغد”، أن” نسبة الزوار للمحمية جاءت ضمن معدلاتها السنوية، مقارنة بالمواقع السياحية البيئية التي تأثرت بشكل كبير نتيجة جائحة كورونا والاغلاقات التي رافقتها”.
ووفق الطوالبة، “تعد جودة الخدمة المميزة والمقدمة للزوار، والتنوع في البرامج المقدمة من القائمين عليها، بالإضافة إلى ملاءمة المناخ للمنطقة، جميعها تشكل عامل جذب للأردنيين لارتيادها”.
ورغم تلك النسب المسجلة للزائرين، إلا أن “الإقبال على شراء المنتجات المعدة داخل المحمية والتي تباع في دكان الطبيعة والأكاديمية، كانت أقل من معدلاتها السنوية بنسبة تتراوح ما بين 20 ٪ إلى 30 ٪، رغم منح خصومات عالية عليها”.
ولفت الطوالبة إلى أن “محمية عجلون لديها زوارها المعتادين على ارتيادها سنويا، إلا أن إطلاق الحملات الترويجية من قبل الجمعية الفترة الماضية ساهمت في رفع نسب الإقبال”.
وكانت عملت الجمعية على إطلاق حملة “سافر جوا بلدك” لدعم السياحة الداخلية المستدامة، في منتصف حزيران (تموز) الماضي، والتي تتضمن خصومات على كافة المحميات والمبيت في مرافق بنسبة 25 %.
يشار إلى أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة واستكمالا لحملتها الترويجية للسياحة الداخلية، وتشجيع الأردنيين والمقيمين على السفر داخل الأردن والاستمتاع بأجواء المحميات، أطلقت في بداية شهر تموز (يوليو) الماضي خصومات جديدة على كل المشتريات في دكان الطبيعة وبنسبة تصل إلى 60 %.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا
بدخول موسمها : اقرأ هذا  التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت بدخول موسمها : اقرأ هذا التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت
لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه
توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى
صور : حادث سير مروع في عبدون صور : حادث سير مروع في عبدون
الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور
مشاجرة في السلط مشاجرة في السلط
"التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني "التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني
مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة
تكليف  العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي تكليف العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي
إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر
القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير
وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية
الزرقاء  : براءة شاب متهم بقتل شقيقه الزرقاء : براءة شاب متهم بقتل شقيقه
الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك " الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك "
استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا