محكمة شرعية بنيجيريا تقضي بإعدام مغن متهم بالسخرية من النبي عليه السلام

تم نشره الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2020 07:22 مساءً
محكمة شرعية بنيجيريا تقضي بإعدام مغن متهم بالسخرية من النبي عليه السلام
اعدام

المدينة نيوز :- قضت محكمة شرعية في نيجيريا بالإعدام شنقا على المغني بولاية كانو شمال البلاد، يحيى شريف أمينو، بتهمة السخرية من النبي محمد عليه الصلاة والسلام، عبر أغنية تم تداولها عبر واتساب في مارس/آذار الماضي.

ولم ينكر المتهم البالغ من العمر 22 عاما التهم الموجهة إليه، لكن القاضي خدي عليو محمد كاني، قال إن المتهم يمكنه استئناف الحكم الصادر بحقه.

وتستخدم الولايات في شمال نيجيريا ذات الأغلبية المسلمة كلا من القانون العلماني والشريعة الإسلامية، وهو ما لا ينطبق على غير المسلمين، ولم ينفذ سوى حكم واحد من أحكام الإعدام التي أصدرتها المحاكم الشرعية في نيجيريا منذ إعادة العمل بها في 1999.

وتفيد التقارير بأن المدان المعتقل حاليا قد اختبأ بعد أن قام بتأليف الأغنية، وقام المتظاهرون بحرق منزل عائلته وتجمعوا أمام مقر الشرطة الإسلامية، المعروفة باسم الحسبة، مطالبين باتخاذ إجراءات ضده.

وقال زعيم المتظاهرين الذين طالبوا باعتقال المغني في مارس/آذار، إدريس إبراهيم، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الحكم سيكون رادعا للآخرين، لوقف أولئك الذين يهينون دينا أو نبيا لمنع العنف الديني“.

وكانت آخر مرة أصدرت فيها محكمة شرعية نيجيرية حكما بالإعدام في 2016 عندما حُكم على عبد العزيز إينياس بالإعدام بتهمة التجديف على الإسلام خلال محاكمة سرية في كانو، ولم ينفذ الحكم إذ إن عقوبة الإعدام في نيجيريا تتطلب توقيع حاكم الولاية، ولا يزال إينياس رهن الاحتجاز.

ارم