مذكرة تفاهم لإقامة أول سوق للصناعات الثقافية والحرف اليدوية في المملكة

تم نشره الأربعاء 12 آب / أغسطس 2020 12:08 صباحاً
مذكرة تفاهم لإقامة أول سوق للصناعات الثقافية والحرف اليدوية في المملكة
جانب من توقيع المذكرة

المدينة نيوز :- وقعت في وزارة الثقافة، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لإقامة أول سوق للصناعات الثقافية والحرف اليدوية في المملكة بين الرابطة الأردنية للحرف والفنون الشعبية، وشركة عبدون للمجمعات التجارية والتطوير العقاري (مكة مول).
وتنص المذكرة التي وقعها رئيس الرابطة لؤي سعيد، ونائب هيئة المديرين في شركة عبدون، محمود عبد الجواد، على إقامة سوق لعرض الصناعات الثقافية والحرف اليدوية بمساحة 800 متر مربع داخل مجمع مكة مول لعرض هذه الصناعات التي يساهم في انتاجها نحو 200 حرفي من مختلف المحافظات.
وقال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي الذي حضر توقيع مذكرة التفاهم، إن هذه الخطوة تعد انجازاً مهماً في تنمية الاقتصاد الابداعي ودعم الصناعات الثقافية والحرف اليدوية، مؤكداً دور هذه الصناعات في الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية والمساهمة في بناء قيم الاعتزاز ونقل التراث بين الاجيال .
واشار الطويسي إلى أن الوزارة تولي هذا القطاع أهمية قصوى حيث بدأت الوزارة بوضع سلسلة من السياسات التي توفر حماية لهذه الصناعات وتعزز من قدرة القطاع ككل على المنافسة والارتقاء بجودة المنتجات الثقافية.
وبين سعيد أهمية قطاع الحرف والصناعات التقليدية ومساهمته بنسبة كبيرة في إيرادات قطاع السياحة، معربا عن تقديره لوزارة الثقافة على دعمها للحرفيين الاردنيين وإقامة سوق للحرف الذي سيسهم في إيجاد فرص عمل لهم.
وقال مدير الاستثمار في شركة عبدون، محمد عصام "كان لدينا فكرة في سنوات ماضية حول إنشاء مثل هذا السوق ليكون وجهة رئيسية وفريدة من نوعها لجميع المتسوقين والسياح في الأردن وقد تحققت هذه الفكرة اليوم بالتعاون مع الرابطة. ويحتوي السوق الذي من المتوقع أن يتم افتتاحه في أيلول المقبل، على الحرف اليدوية والخزف، صناعة النحاس، والرسم على الزجاج والمطرزات، وغيرها من الصناعات والحرف اليدوية .
--(بترا)