اختتام مؤتمر المواطنة الحاضنة للتنوع في المجال العربي: الإشكالية والحل

تم نشره الخميس 13 آب / أغسطس 2020 12:26 صباحاً
اختتام مؤتمر المواطنة الحاضنة للتنوع في المجال العربي: الإشكالية والحل
شعار منتدى الفكر العربي

المدينة نيوز :-  اختتمت اليوم الأربعاء أعمال مؤتمر "المواطنة الحاضنة للتنوع في المجال العربي: الإشكالية والحل"، الذي نظمه منتدى الفكر العربي عبر الاتصال المرئي على مدى ثلاثة أيام برعاية ومشاركة رئيس المنتدى سمو الأمير الحسن بن طلال.
وساهم ما يزيد على (50) مشاركا من عدة دول عربية والمهجر، يمثلون نخبا فكرية وثقافية وإعلامية عربية وقيادات في المجتمع المدني العربي بتقديم أوراق ومداخلات ضمن محاوره، حول الأبعاد القانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية للمواطنة، وكذلك دور التنمية المستدامة والتعليم والثقافة والإعلام.
وقال سمو الأمير الحسن بن طلال في اختتام المؤتمر إن المواطنة التي نريدها هي المواطنة الفاعلة، التي تمثل الشراكة مع "الآخر"، رغم اختلافه الثقافي أو الديني، وتعتبر جزءا من عملية بناء الذات الفردية والمجتمعية.
وأضاف سموه أننا بحاجة إلى وقفة مواجهة ومصارحة في معنى الأخوة العربية والتضامن الإنساني فيما بيننا جميعا على قاعدة المشتركات القيمية الثقافية والحضارية، والعيش المشترك على جغرافيا واحدة نحيا في مساحاتها، ويجعل من الخصوصيات الثقافية رافد إثراء وتعميق للتجربة الحضارية العامة التي نسهم بها معا، ومعينا لنا على إيجاد الحلول للمشكلات والأزمات والتحديات التي نواجهها.
ودعا سموه إلى تأسيس مرصد عربي إقليمي، للرصد والمراجعة والبحث وتعزيز المسؤولية الأخلاقية المشتركة ما قد يكون أداة للتنمية والازدهار.
وأكد سموه ضرورة إلى الانتقال من "حرب المعلومات" إلى "سلام المعلومات" أي أن نضمن أن تعمل المعلومات من أجل السلم والسلام وليس ضده، ما يمكننا من تحويل التحديات الصعبة إلى فرص.
وقال أمين عام منتدى الفكر العربي أن حصيلة مداولات المؤتمر ونتائجه أكدت أهمية تفعيل الروافع الثقافية نحو وعي التحديات، وتعزيز المشتركات الحضارية، وبناء الذات؛ مشيرا إلى إطلاق وثيقة "نداء عمان" حول المواطنة الحاضنة للتنوع في المجال العربي، التي جاءت في إطار نهج المنتدى بالتجسير ما بين الفكر وصناع القرار، وكذلك الربط بين الفكر والمواطنة.
وجاء في هذا النداء "أن المشاركين في المؤتمر يعربون عن التضامن مع لبنان وشعبه في مواجهة المحنة، التي حلت بهذا البلد إثر انفجار مرفأ بيروت يوم 4 من الشهر الحالي، مؤكدين دعوة سمو الأمير الحسن بن طلال في افتتاح المؤتمر على أن لا تترك بيروت (بوابة الشرق ومنارة العرب) تعاني في نكبتها".
واعتبر "نداء عمان" المواطنة هي الركيزة الأساسية في الدولة العصرية التي تقوم على حكم القانون، والتي لا غنى عنها لإحداث الإصلاح والتطور المنشود، ولاسيما من خلال تعزيز الهوية الجامعة والموحدة والمتنوعة والمتعددة، وتأكيد احترام حقوق المجاميع الثقافية، وخصوصا في المجتمعات المتعددة الثقافات والديانات.
ودعا النداء إلى تعزيز تكافؤ الفرص في إطار المواطنة المتساوية وإلغاء مظاهر التمييز والاستعلاء لأسباب دينية أو طائفية أو سلالية أو لغوية أو لأي اعتبار آخر، انطلاقا من المساواة في الكرامة الإنسانية، مما تبشر به الأديان، ويتماشى مع منظومة حقوق الإنسان.
كما دعا "نداء عمان" إلى الانطلاق من القيم الإنسانية والتراث الأصيل والغني لتحقيق الانسجام مع التطور الكوني الدستوري والقانوني المتطلع إلى تحقيق اندماج العالم العربي في الحداثة والعقلانية والقيم الإنسانية المشتركة لبني البشر جميعا، مؤكدا أنه بقدر احترامنا التقدم العالمي وإننا جزء من الحضارة الكونية، فعلينا في الوقت نفسه التمسك بخصوصيتنا، دون انغلاق.
وأشار البيان إلى الاحتفال بمناسبة مرور 75 عاما على تأسيس الأمم المتحدة، واتخاذ مواقف إيجابية من الحقوق العربية، ولاسيما حقوق الشعب العربي الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وكذلك ضمان الكرامة والحقوق الإنسانية لشعوب اليمن وسوريا والعراق وليبيا.
وشدد النداء على إقامة علاقات متوازنة بين البلدان العربية، واحترام سيادتها ومصالحها المشتركة ومنافعها المتبادلة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، انطلاقا من رؤية استراتيجية بعيدة المدى.
وأبرز "نداء عمان" أهمية السعي لتعزيز مبادئ المواطنة، وبناء قواعد مشتركة للعيش معا في إطار حكم القانون وسيادته، مع تأكيد حق ممارسة الشعائر الدينية، ووفقا لمبادئ المواطنة المتساوية بما يضمن حق إحياء التراث الثقافي واللغوي لجميع المجموعات الثقافية التي تعيش في دول المنطقة.
-- ( بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات