8 بالمئة مشاركة المرأة في سوق العمل بالعقبة

تم نشره الخميس 13 آب / أغسطس 2020 07:58 مساءً
8 بالمئة مشاركة المرأة في سوق العمل بالعقبة
العقبة

المدينة نيوز :-  عقدت منظمة شركاء للأفضل وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية اليوم الخميس، في مسرح الشهيد معاذ كساسبة جلسة حوارية حول برنامج "أفضل أماكن عمل للمرأة" 2020 الذي أطلق بشراكة بين السلطة والمنظمة.
وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة شركاء للأفضل وليد الطراونة انه تم اختيار العقبة لإطلاق البرنامج حيث تبين من نتائج إحصائية لدائرة الإحصاءات العامة انه رغم التطور الكبير الذي تشهده العقبة ووجود عدد كبير من الشركات والمؤسسات الاقتصادية فيها الا أن مشاركة المرأة الاقتصادية لاتزيد عن 8 بالمئة وتأتي ثانيا بعد الزرقاء كاقل المدن الأردنية في نسب تشغيل المراة، مبينا أن مشاركة المرأة الأردنية بالاقتصاد الوطني لاتتجاوز 15.2 بالمئة، مشيرا إلى أن أهم الأسباب تعود للثقافة المجتمعية في الاردن والعقلية الأبوية وتفضيل الذكور على الإناث بالعمل ونقص رعاية الأطفال وأضطرار المرأة لرعايتهم إضافة إلى نقص المواصلات والفجوة الكبيرة في الرواتب بين الجنسين، منوها إلى أن البرنامج سيشمل كافة محافظات المملكة.
يذكر بأن الجلسة تناولت عدة مواضيع أهمها شرح محاور البرنامج والمعايير التي سيتم التقييم بناء عليها، كما أوضح النقاش أثر البرنامج على شركات ومؤسسات العقبة في المرحلة الحالية وفي المرحلة المقبلة على المستوى الوطني. وسيتم في المرحلة القادمة تنفيذ لقاءات مع الشركات المهتمة بالمشاركة في البرنامج بهدف تقديم التوضيحات اللازمة لهم، حيث يتم في المرحلة الحالية استقبال الطلبات من الشركات المهتمه من خلال تواصل السلطة معهم لتقديم الطلبات، أو من خلال الموقع الالكتروني مباشرة www.pfg-jo.org.
ودعا الطراونة جميع شركات منطقة العقبة للاستفادة من البرنامج بهدف خلق بيئة عمل جاذبة للمراة بما ينعكس على مشاركتها الاقتصادية وبالتالي على إنتاجية الشركات وتصنيفها محليا وعالميا كبيئة عمل محفزة.
--(بترا)