غريفثس ينهي جولة مشاورات بالرياض حول الحل السياسي باليمن

تم نشره الجمعة 14 آب / أغسطس 2020 06:58 مساءً
غريفثس ينهي جولة مشاورات بالرياض حول الحل السياسي باليمن
المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثس

المدينة نيوز :- أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، اليوم الجمعة، عن انتهاء جولة المشاورات التي بدأها، الاثنين، في العاصمة السعودية الرياض، حول الحل السياسي في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب، إنه تم أثناء الزيارة التي انتهت أمس الخميس، مناقشة مسودة معدلة لمقترح أممي بوقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والحوثيين، واستئناف العملية السياسية المتوقفة في اليمن، ومجموعة من الإجراءات الإنسانية والاقتصادية.

وأثناء الزيارة، التقى غريفثس، نائب الرئيس اليمني، علي محسن صالح، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، كما التقى السفير السعودي محمد آل جابر، ومجموعة من المسؤولين اليمنيين والسعوديين والدوليين، وفق البيان.

وأشار إلى أن النقاشات تضمنت أيضاً الحاجة لاتخاذ خطوات عاجلة لتحييد الخطر الذي يمثله خزان صافر النفطي العائم.

ولم يذكر البيان أية تفاصيل أو توضيحات عن نتائج الزيارة.

إلى ذلك، كشفت مصادر "أن الحوثيين اشترطوا على المبعوث الأممي مارتن غريفثس احتفاظهم بالنفط الموجود على الناقلة "صافر" العائمة غرب اليمن مقابل الموافقة على إجراء صيانتها".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر مطلعة "إن الحوثيين أبلغوا المبعوث الأممي أنهم "قد يقبلون السماح لخبراء الأمم المتحدة بزيارة الناقلة صافر في حال وافقت الأمم المتحدة على ترك النفط على متنها".

وبحسب المصادر "فإن الميليشيات تهدف من هذا الشرط إلى استخدام النفط ورقة ضغط وقنبلة موقوتة لاستخدامها مستقبلاً في ابتزاز المجتمع الدولي".

يأتي هذا في ظل مطالبات دولية لحل مشكلة الناقلة خوفا من تسببها في كارثة بيئية محتملة، حيث بدأت بالتآكل بعد خمس سنوات من عدم الصيانة لها.

وتعد الناقلة العائمة في ميناء رأس عيسى بمدينة الحديدة، قنبلة موقوتة بعد أن بدأ هيكلها في التآكل وهو ما يهدد بانفجار نحو 1.2 مليون برميل من النفط الخام المخزن على متنها منذ بداية الانقلاب على الشرعية في 2014.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط
الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو
عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار
دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر
علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية" علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"
الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً
دودين: لا حظر شاملًا خلال عطلة عيد الفطر دودين: لا حظر شاملًا خلال عطلة عيد الفطر
طائرة تحمل على متنها 180 سائحاً تصل للعقبة بدعم من هيئة تنشيط السياحة طائرة تحمل على متنها 180 سائحاً تصل للعقبة بدعم من هيئة تنشيط السياحة
أدرعي: للشامتين في مقتل العشرات أثناء احتفال ديني في إسرائيل :اتقوا الله نحن في رمضان! أدرعي: للشامتين في مقتل العشرات أثناء احتفال ديني في إسرائيل :اتقوا الله نحن في رمضان!
الامير علي ينعى عمه الامير علي ينعى عمه
شركات الحج والعمرة لن تسير رحلات أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان شركات الحج والعمرة لن تسير رحلات أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان
تقرير  : الأردنيون مصنفون من أبرز المدخنين في العالم  في ظل كورونا تقرير : الأردنيون مصنفون من أبرز المدخنين في العالم في ظل كورونا