النعيمي يفسر سبب تسجيل معدلات 100%

تم نشره السبت 15 آب / أغسطس 2020 11:26 صباحاً
النعيمي يفسر سبب تسجيل معدلات 100%
وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي

المدينة نيوز:- قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي إن الامتحان كرس عبر سنوات قياس قدرة الطلبة على الحفظ والاستظهار للمادة، وليس ما يخدم اهداف النظام التعليمي في تنمية مهارات التفكير العليا وحل المشكلات، مشددا في هذا الاطار على ان الامتحان لا يقيس القدرات العقلية أو معدلات الذكاء.
وبين الوزير خلال مؤتمر اعلانت نتائج "التوجيهي " السبت  ،  أن مصداقية أي امتحان تكمن في اعتماد الشفافية والإجراءات الموحدة وتكافؤ الاسئلة ونسب النجاح، وتحقيق اغراضه باعتباره امتحانا عاما لنهاية المرحلة الثانوية، مشيرا إلى ان طبيعة الاسئلة عامل مهم لكل من يحقق العلامة الكاملة، وان الاختبارات الموضوعية لا تحتمل التخمين بل هي شمولية واوسع في المحتوى ولا ذاتية في التصحيح كما هو النمط الشائع عالميا لا سيما في ظل ظروف الجائحة.
واوضح أن حصول عدد من الطلبة على علامات كاملة أمر متوقع في ضوء نمط الاسئلة الموضوعية، مؤكدا أن نتائج الامتحان تعكس قدرات ابنائنا وبناتنا ومتابعة أسرهم، نافيا أن يكون للوزارة أي فضل على أحد بأي علامة في الوقت الذي اقتصر فيه جهدها على جملة من الإجراءات شملت نشر جداول المواصفات ونمطية الاسئلة وتوفير الظروف الملائمة لعقد الامتحان وتصحيح الإجابات وتدقيق العلامات بكل أمانة.
ولفت الدكتور النعيمي، إلى ان العلامات ونسب النجاح في كل العالم مرتفعة في هذا العام، فيما كثير من الدول لم تتمكن من عقد امتحاناتها ولجأت إلى نماذج احصائية لتقدير علامات الطلبة بناء على محطات تقييم ادائهم السابقة، وهو أمر ليس ممكنا تربويا ومجتمعيا في الاردن.
واشار إلى المعدلات المرتفعة لبعض الطلبة في السنوات السابقة، والتي لو جرى تدقيقها لتبين انها تفتقد إلى عشر أو عشرين عن العلامة الكاملة، مرجعا ذلك إلى بعض الموضوعات في مواد محددة والتعبير في اللغتين العربية والإنجليزية.
وبين أن 4000 طالب وطالبة من المعيدين للامتحان هذا العام جاءت علاماتهم العام الماضي اكثر من 90 بالمئة، ما رفع من العلامات الكاملة العالية، حيث حقق 1650 طالبا وطالبة منهم معدل يزيد عن 95 بالمئة.