أبوغزاله: الحماية الاقتصادية تتحقق بالاكتفاء الذاتي وإنشاء فريق لإدارة أزمات

تم نشره السبت 15 آب / أغسطس 2020 01:11 مساءً
أبوغزاله: الحماية الاقتصادية تتحقق بالاكتفاء الذاتي وإنشاء فريق لإدارة أزمات
الدكتور طلال أبوغزاله

المدينة نيوز:- أكد الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية" أن العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص يعيش أزمة هي الأولى من نوعها، وسيعيش معها طويلا، وستؤثر على الاقتصاد العالمي، الأمر الذي يوجب السعي من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي، وإنشاء فريق لإدارة الأزمات، يضع الخطط والبرامج لمواجهة الأزمة.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور أبوغزاله في الملتقى الدولي الافتراضي للاستثمار في إفريقيا الذي استضافته الجزائر، وعُقد تحت عنوان "كورونا والتحول الاقتصادي"، بمشاركة مجموعة من المسؤولين والسّفراء والدبلوماسيين والسياسيين والمهتمين بالشأن الاقتصادي وقضايا المجتمع في الوطن العربي.
وأشار إلى أهمية حماية البلاد العربية من خلال "التكامل الاقتصادي العربي"، مع ضرورة السعي من أجل تحقيق الوحدة الاقتصادية العربية التي يمكن تحقيقها فضائيًّا بسهولة أكبر مما هي على أرض الواقع.
ودعا إلى ضرورة سير الدول العربية نحو "الاكتفاء الذاتي"، من خلال خطة وطنية تشمل الغذاء والدواء والتعليم، لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية والتي سيكون لها الأثر المباشر على الناتج القومي.
وبين أبوغزاله أن التحول الرقمي وتحول التعلم الرقمي ليصبح هدفه الإبداع والابتكار هو السلاح ضد أزمة كورونا ومختلف الأزمات، مشيرا إلى أن البلاد العربية فيها الكثير من المبدعين، لكن تنقصهم صناديق استثمار مخصصة لتحويل الإبداع إلى المنتج.
وأضاف أن محو الأمية الرقمية ضرورة حتمية، وحاجة إنسانية، وأنه كان قد طالب بها منذ ترؤسه للائتلاف الدولي لتقنية المعلومات والاتصالات للتنمية، في الأمم المتحدة.