نحو 2.145 مليون طالب يعودون إلى مقاعد الدراسة بعد انقطاع منذ آذار

تم نشره الثلاثاء 01st أيلول / سبتمبر 2020 07:48 صباحاً
نحو 2.145 مليون طالب يعودون إلى مقاعد الدراسة بعد انقطاع منذ آذار
دوام مدرسي - ارشيفية

المدينة نيوز:-– التحق 2 مليون و145 ألف طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة بمقاعد الدراسة داخل أسوار المدارس للعام الدراسي 2021/2020 ، بعد غياب استمر 6 شهور، فرضته أزمة فيروس كورونا المستجد.
وافتتحت 3940 مدرسة حكومية منتشرة في مختلف قرى وأرياف وبوداي ومدن المملكة، أبوابها أمام الطلبة في يومهم الدراسي الأول، بعد التأكد من جاهزيتها على الصعيدين التعليمي والصحي، تعمل 2235 مدرسة منها بنظام التناوب، لمراعاة عدم الاكتظاظ، كما تم تحويل 36 مدرسة، إضافة إلى مدارس أخرى للعمل بنظام الفترتين لاستيعاب الأعداد المتزايدة. وقبل أسبوع، باشر 90 ألف مُعلمة ومُعلم عملهم الطبيعي كما في السباق، بهدف تجهز مدارسهم لاستقبال الطبلة وإعداد الجداول الدراسية والتدرب على البروتوكول الصحي، بهدف توفير مناخ تعليمي مناسب ومحفز، واتخاذ مختلف السُبل واجراءات السلامة العامة للوقاية من الإصابة بالفيروس التاجي.
وانتقل نحو 42 ألف طالبة وطالب من مدارس القطاع العام إلى المداس الحكومية، وهو عدد قابل للزيادة حتى نهاية الفترة المحددة لإجراءات انتقال الطلبة، التي تنتهى في الـ17 من شهر أيلول الحالي.
وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي خلال حضور فعاليات الطابور الصباحي الرمزي في مدرسة زهران الثانوية للذكور بعمّان، إن "هذا أول يوم، أملنا كبير بأولياء الأمور بدورهم بتثقيف أبنائهم بصورة مستمرة، وأنا على ثقة بأن الإدارات المدرسية وزملائي المعلمين والمعلمات قد استعدوا جيداً".
وأشار الوزير إلى وجود "تحديات في مدارسنا تتعلق بأعداد الطلبة، قد يكون هناك بعض الإرباك في الأيام الأولى، وهذا بلا شك متوقع، ولكن إن شاء الله ستستقر الأمور"، مؤكدًا "حرصنا كبير على صحة طلبتنا، ولا يقل عن حرصنا أيضاً على صحة معلمينا ومعلماتنا".
واضاف "ما كان لهذا الوطن الخير والمعطاء، الذي تجاوز كل المحن السابقة أن يتعامل مع جائحة كورونا لولا إرادة سياسية عليا تمثلت بجلالة الملك عبدالله الثاني ومتابعاته وتوجيهاته وزياراته وتنبيهه للأخطاء والتنسيق والتعاون المشترك بين كافة أجهزة الدولة".
وقال "تفاني وإخلاص الجميع؛ جيشنا العربي الباسل، الأمن العام والأجهزة الأمنية، الجيش الثاني الأبيض كوادر وزارة الصحة، والمعلمين والمعلمات، وكل أبناء الوطن الذين تنادوا حتى نتمكن إن شاء الله من تجاوز هذه الجائحة".
واستشهد النعيمي بتصريحات جلالة الملك، التي أشار فيها إلى أن "الصحة هي عنوان المرحلة"، مؤكدًا أن "العودة إلى المدارس توازن بين التعليم وبين الصحة ونكيف النظام التعليمي وآلية العودة إلى المدارس وفقاً للشروط الصحية".

ومع بدء أول يوم من العام الدراسي للطلبة في الصفوف الفردية في محافظة الزرقاء، كان من الواضح للعيان الالتزام التام من قبل إدارات المدارس والمعلمين والطلبة بتطبيق البروتوكول الصحي الوقائية لمنع نشر عدوى فيروس كورونا، فيما أشاد العديد من أهالي الطلبة بإجراءات المدارس الصحية حفاظا على صحة أبنائهم.
وقال مدير تربية الزرقاء الأولى الدكتور سعد الرويضان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن المديرية لجأت في معالجة الاكتظاظ إلى بدائل تتمثل في تشعيب بعض الغرف الصفية، وإيقاف عملية نقل الطلبة بين المدارس الحكومية، كما لجأت إلى العمل بنظام الفترتين، لافتاً إلى ان عدد المدارس التابعة للتربية الأولى 147 مدرسة، وتضم نحو 100 الف و600 طالب وطالبة.
من جهته، بين مدير تربية الزرقاء الثانية غسان شديفات أن الالتزام بالبروتوكول الصحي كان كاملا في كافة المدارس التي يبلغ عددها 116 مدرسة، مشيراً إلى أن عدد المدارس في المخيمات السورية مع رياض الأطفال في الزرقاء "مخيم الأزرق ومريجيب الفهود " يبلغ 23 مدرسة .
وأوضح أنه سيتم إجراء فحوصات كورونا لمدارس اللاجئين السوريين بالمخيمات بالتعاون مع مديرية الصحة، لافتاً إلى ان عدد الطلبة في المدارس التابعة للمديرية يبلغ 52 ألف طالب وطالبة.
واشارت مديرة تربية لواء الرصيفة الدكتورة رابعة عبدالله الى تطبيق كافة التعليمات الخاصة بالبروتوكول الصحي في مدارس اللواء التي يبلغ عددها 80 مدرسة وتضم 68 ألف طالباً وطالبة، إضافة إلى7 مدارس للسوريين.
وأضافت أنه تم استقبال الطلبة في الصفوف الأولى بالأناشيد وتوزيع البالونات عليهم كنوع من إضفاء البهجة على نفوسهم، مشيدة بالتزام الأهالي الذين لديهم أبناء بالصفوف الأولى بالتعليمات الإدارية في هذا اليوم الذي يشكل عرساً وطنياً بامتياز بالعودة إلى الحياة التدريسية .
وبينت أن عدد الطلبة المنقولين من المدارس الخاصة إلى الحكومية في اللواء بلغ 1062، فيما تم إيصال الكتب المغلفة إلى الطلبة المحجور عليهم في المباني المعزولة، وسيتم التواصل معهم من قبل معلميهم في التعليم عن بعد.
وفي محافظة اربد، بدأ العام الدراسي الجديد اليوم بنحو 173 مدرسة، اتبعت نظام التناوب في 90 منها، فيما تم العمل على تفعيل نظام صباحي مسائي في 20 مدرسة حكومية وخاصة، ضمن بروتوكول صحي واشتراطات تعليمية اشتملت على اجراءات وتدابير صحية، وتباعد اجتماعي بين الطلبة، لجهة توفير متطلبات حماية الطلبة والكوادر التعليمية والادارية من فيروس كورونا.
واكد مدير تربية قصبة إربد الدكتور صالح العمري لـ(بترا ) أن المديرية أجرت الصيانة اللازمة للمقاعد والغرف الصفية وتفقد خزانات المياه، وجهزت الكتب المدرسية من الصف الأول حتى العاشر لتسليمها إلى جميع المدارس.
من جهته اوضح مدير تربية لواء بني عبيد الدكتور صايل الطيطي، أنه سيتم متابعة الاشتراطات التعليمية والصحية في المدارس من خلال تشكيل لجان لتفقد المدارس ومدى جاهزيتها، من حيث توفر المقاعد وتفقد صيانة المدارس، مشير الى انه تم تعقيم المباني المدرسية، مع العمل على وضع خطة لإلزام الطلبة والمعلمين والإداريين بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي تحقق متطلبات السلامة الصحية.
وقال مدير تربية قصبة مأدبا الدكتور جلال الرحامنة، إن بعض المدارس في المحافظة لجأت الى الدوام بالتناوب، ومزج بعضها الآخر بين الدوام العادي والدوام بالتناوب، بناء على توفر المساحة الكافية.
وفيما يتعلق برياض الأطفال، اوضح الرحامنة، أنه تم فتح 12 شعبة صفية جديدة  لتحقيق الاستيعاب الكلي لهؤلاء الطلبة البالغ عددهم 1886 طالبا، كما تم استحداث شعب صفية جديدة لضمان انتقال الطلبة إلى المدارس الحكومية، وقد تم استيعاب كافة الطلبة المنقولين من المدارس الخاصة ومن الثقافة العسكرية ومدارس الوكالة وعددهم 1408 طلاب.
من جانبه قال مدير تربية قصبة الكرك الدكتور عبد الحي القرالة، إنه تم اعداد برنامج جولات ميدانية على المدارس من قبل موظفي المديرية للتأكيد على الإجراءات والإرشادات الحكومية لمنع انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه تم عمل برامج للتوعية الصحية للطلبة وصولا إلى أعلى معايير الصحة والسلامة العامة.
وأوضحت مديرة تربية لواء المزار الجنوبي الدكتورة مي الحباشنة، أنه تم الالتزام بالتباعد الجسدي بين الطلبة وارتداء الكمامات وتوفير المعقمات وتقسيم حضور الطلبة لاستلام المقررات الدراسية على يومين وفق الفردي والزوجي للصفوف وتم إنشاء غرفة عمليات مركزية ينبثق عنها فرق محورية للإشراف على التجهيزات اللازمة لسير العملية التربوية بكل يسر وسهولة.
وقال مدير تربية الأغوار الجنوبية سامي الكواليت، إنه تم تطبيق كافة الاشتراطات الصحية الكاملة لضمان عودة آمنة وسليمة للطلبة وتم توجيه المعلمين لارتداء الكمامات ليكونوا قدوة للطلاب. واشار مدير تربية وتعليم محافظة جرش خالد حجاج، الى ان عدد الطلاب الذين توجهوا إلى المدارس في جرش بلغ نحو 60 الف طالب وطالبة، توزعوا على 182 مدرسة حكومية، و34 مدرسة خاصة، من بينها 34 مدرسة تطبق البرتوكول الصحي، و175 مدرسة تطبق نظام التباعد.
وأكد مدير تربية عجلون سامي شديفات خلال تفقده لعدد من المدارس في المحافظة مع بدء العام الدراسي الجديد، أنه تم تهيئة 172 مدرسة حكومية وخاصة لاستقبال 40 الف طالب وطالبة وتزويدها بالكمامات والقفازات ومواد التعقيم لضمان توفير بيئة تعليمية صحية للطلبة وضمن البروتوكول الصحي الذي تم تعميمه.

وفي اربد، بدأ في لواءي الطيبة والوسطية، اليوم الثلاثاء، استقبال الطلبة ضمن بروتوكول صحي يضمن الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.
وقال مدير التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية، الدكتور علي المزاودة، خلال تفقده اليوم ومتصرف لواء الطيبة عمر الزيود عدداً من المدارس، إنه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية الخاصة باستقبال الطلبة وبدء العملية التعليمية في إطار خطة وزارة التربية والتعليم للتعامل مع الظروف الاستثنائية للعام الدراسي الحالي.
وفي لواء الكورة استقبلت مدارس اللواء طلبتها مع بدء العام الدراسي الجديد، وأكد مدير التربية والتعليم، الدكتور معن الشناق، خلال تفقده عدداً من مدارس اللواء، ضرورة تهيئة المدارس لاستقبال الطلبة كتوفير المعقمات والمحافظة على التباعد الجسدي، والامتثال بجميع شروط السلامة.
وبين أنه تم تقسيم حضور الطلبة لاستلام الكتب الدراسية على يومين وفق نظام الفردي والزوجي للصفوف، مؤكداً أنه سيكون هناك متابعة يومية لسير العملية التعليمية في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.
وفي الأغوار الشمالية أكد مدير التربية والتعليم للواء، الدكتور طالب العمايرة، التزام مدارس اللواء بالمعايير الصحية المحددة لاستقبال الطلبة مع بدء العام الدراسي من ناحية ارتداء الكمامات وتوفير مواد التعقيم والحفاظ على التباعد الجسدي داخل الغرف الصفية.
وبين خلال تفقده برفقة متصرف اللواء محمد البدارين سير عملية استقبال الطلبة بعدد من المدارس، أن المديرية عملت على تجهيز المدارس من ناحية الصيانة وإجراءات التعقيم مع وضع خطة ضمن بروتوكول صحي واشتراطات تعليمية، مشيراً إلى أن الإجراءات والتدابير شملت جميع الاشتراطات الصحية الضامنة لسلامة وصحة الطلبة والكوادر التعليمية والموظفين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات