3 دول أوروبية تدعو إيران للإيفاء التام بالتزاماتها النووية

تم نشره الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2020 01:28 صباحاً
3 دول أوروبية تدعو إيران للإيفاء التام بالتزاماتها النووية
ماكرون و جونسون و ميركل

المدينة نيوز :- دعت كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا، الثلاثاء، إيران إلى الإيفاء التام بالتزاماتها النووية والمحافظة على خطة العمل الشاملة المشتركة.

جاء ذلك في بيان مشترك للدول بخصوص الأنشطة النووية لطهران، عقب انتهاء اجتماع المجلس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في العاصمة النمساوية فيينا.

وشدد البيان على أن عدم وفاء إيران بالتزاماتها بموجب اتفاق "خطة العمل الشاملة المشتركة" مقلق، وأن هذا الوضع لا يزال يلحق ضررا خطيرا باتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.

وأضاف البيان "قلقون للغاية بشأن إعلان إيران تشييد مبنى لإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة قرب محطة نطنز النووية، وهذا سيزيد من قدرة التخصيب الإيرانية وهو ما يتخالف مع خطة العمل الشاملة المشتركة".

وطالبت الدول الثلاث في البيان طهران بالتوقف عن إنتاج أجهزة الطرد المركزي، إذ تجاوزت إيران حد تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 بالمئة المنصوص عليه في الاتفاقية وزادت مخزونها من اليورانيوم بنحو 10 أضعاف".

والثلاثاء الماضي، أعلنت إيران بدء تشييد مبنى لإنتاج أجهزة طرد مركزي قرب محطة "نطنز" النووية، المخصصة لتخصيب اليورانيوم، في محافظة "أصفهان" وسط البلاد.

وسبق أن دعت كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا، الخميس الماضي، إيران إلى الالتزام بتعهداتها النووية، والمحافظة على خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي).

وأكد وزراء خارجية الدول الثلاث في اجتماع في مدينة "كنت" البريطانية على تصميمهم على مساءلة إيران.

ووقعت إيران الاتفاق النووي عام 2015، مع الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا) وألمانيا.

ويعرف الاتفاق باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة"، ويسمح لإيران فقط بالاحتفاظ بمخزون يبلغ 202.8 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب.

الاناضول