قمة أممية حضورية عن كورونا وسط رفض دول عدة

تم نشره الأربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2020 09:02 صباحاً
قمة أممية حضورية عن كورونا وسط رفض دول عدة
الجمعية العامة تخطط لعقد القمة في نوفمبر المقبل.

المدينة نيوز:- أعلنت الأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، أنها تعتزم تنظيم قمة حضورية في نيويورك، تتناول أزمة جائحة فيروس كورونا، الأمر الذي لقي معارضة من بعض الدول، وعدول قادة دول أخرى عن المشاركة بسبب سياسة الحجر الصحي.

وذكر الرئيس الجديد للجمعية العامة في الأمم المتحدة، التركي فولكان بوزكير، خلال مؤتمر صحفي، أن هذه الجلسة الاستثنائية للجمعية يفترض أن تُعقد "في الأسبوع الأول من نوفمبر"، وفق "فرانس برس".

لكن مصادر دبلوماسية أفادت بأن دولا عدة اعترضت على هذا التاريخ، معتبرة أنه من المبكر لأوانه دعوة قادة العالم للحضور إلى نيويورك في وقت لا تزال فيه الدول أجمع، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، تعاني من تفشي الوباء من دون أي قدرة على السيطرة عليه.

ووفقا للمصادر الدبلوماسية نفسها، فإن الأطراف المعنية تتفاوض حاليا على أن يكون موعد هذه القمة الاستثنائية في الأسبوع الأول من ديسمبر ، بحسب "سكاي نيوز" .

ويطالب بوزكير بأن تستأنف الأمم المتحدة اجتماعاتها الحضورية في أقرب وقت ممكن، علما بأن هذه الاجتماعات تعقد عبر الفيديو منذ مارس بسبب كوفيد-19.

وقال الدبلوماسي التركي إن هذه القمة حول الجائحة تأخرت كثيرا، وك

ان ينبغي أن تعقد منذ يونيو.

وأوضح أن "التوقيت السياسي مهم. عندما لا تنجز الأمور في مواقيتها تفقد الصلة بين هذا الاجتماع والأشخاص الذين يتوقعون نتيجة منه".

وأضاف: "طالما سمحت الظروف الصحية بذلك، فأنا أخطط لعقد اجتماعات حضورية للجمعية العامة"، معربا عن أسفه لأن التدابير التي اتخذتها الولايات المتحدة لمكافحة الجائحة "جعلت من المستحيل على أي زعيم أن يأتي ويشارك حضوريا في اجتماعات الجمعية العامة" في نيويورك الأسبوع المقبل.

وشدد بوزكير على أنه "في عملنا الدبلوماسي، لا بديل عن اللقاء وجها لوجه لبناء فهم طويل الأمد لمواقف بعضنا البعض والتوصل إلى حلول وسط".

وأوضح رئيس الجمعية العامة أن حوالى عشرة رؤساء دول، سجلوا أسماءهم للحضور شخصيا إلى نيويورك الأسبوع المقبل لإلقاء خطبهم من على منبر الجمعية العامة، غير أنهم عدلوا عن ذلك بعدما تبين لهم أنه عليهم الخضوع لحجر صحي لمدة أسبوعين حال وصولهم إلى الولايات المتحدة.

ولفت بوزكير إلى أنه لا يدري ما إذا كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أعرب في الصيف عن رغبته في المشاركة في أعمال الجمعية العامة في نيويورك حضوريا، سيفعل ذلك أم لا.



مواضيع ساخنة اخرى
الرزاز: لن نلجأ للحظر الشامل الرزاز: لن نلجأ للحظر الشامل
لا تغيير على مُدد الحجر المؤسّسي أو الشروط للقادمين من الدول الحمراء والصفراء والخضراء لا تغيير على مُدد الحجر المؤسّسي أو الشروط للقادمين من الدول الحمراء والصفراء والخضراء
انباء عن توجه حكومي لالغاء الحجر المؤسسي على القادمين إلى الأردن انباء عن توجه حكومي لالغاء الحجر المؤسسي على القادمين إلى الأردن
بالاسماء : دعوة 68 طبيباً لاستكمال تعيينهم بالاسماء : دعوة 68 طبيباً لاستكمال تعيينهم
وزير النقل يعلن تحديث قائمة الدول والوجهات التي تسيّر رحلات جوية منتظمة للمملكة وزير النقل يعلن تحديث قائمة الدول والوجهات التي تسيّر رحلات جوية منتظمة للمملكة
مصدر  : حالة طالب "الاسراء" حرجة مصدر : حالة طالب "الاسراء" حرجة
لجنة تقصي حقائق في حادثة طالب جامعي أحرق نفسه لجنة تقصي حقائق في حادثة طالب جامعي أحرق نفسه
أسماء :   التصنيف الجديد للدول الخضراء والصفراء والحمراء أسماء : التصنيف الجديد للدول الخضراء والصفراء والحمراء
الدغمي : الرزاز مستشرق وليس له علاقة بالوطن الدغمي : الرزاز مستشرق وليس له علاقة بالوطن
وفاة شخص إثر سقوطه داخل حفرة بعمان .. صور وفاة شخص إثر سقوطه داخل حفرة بعمان .. صور
العدوان يمهلون الحكومة اسبوعين للافراج عن ابنهم المخطوف في مصر العدوان يمهلون الحكومة اسبوعين للافراج عن ابنهم المخطوف في مصر
العضايلة يغرد : الحظر الشامل قد يكون خيارا مطروحا العضايلة يغرد : الحظر الشامل قد يكون خيارا مطروحا
شاهد : صور جديدة لانفجار مستودع الذخيرة في منطقة الطافح بالزرقاء شاهد : صور جديدة لانفجار مستودع الذخيرة في منطقة الطافح بالزرقاء
الاوبئة : دخلنا بمرحلة الانتشار المجتمعي للوباء الاوبئة : دخلنا بمرحلة الانتشار المجتمعي للوباء
عريقات : حمى الله الأردن عريقات : حمى الله الأردن
العضايلة : تماس كهربائي وراء انفجار مستودع لقنابل مورترز شرق الزرقاء العضايلة : تماس كهربائي وراء انفجار مستودع لقنابل مورترز شرق الزرقاء