راصد ينظم انتخابات تجريبية شبابية بعمان لرفع الوعي بالعملية الانتخابية

تم نشره السبت 19 أيلول / سبتمبر 2020 06:49 مساءً
راصد ينظم انتخابات تجريبية شبابية بعمان لرفع الوعي بالعملية الانتخابية
انتخابات تجريبية في عمان

المدينة نيوز :- نظم مركز الحياة (راصد) بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب، اليوم السبت، في عمان انتخابات نيابية تجريبية بدعم من الاتحاد الأوروبي والوكالة الاسبانية للتنمية لرفع الوعي العام بالانتخابات البرلمانية للمجلس التاسع عشر.
واستهدفت هذه الانتخابات التجريبية 700 شاب وشابة من العاصمة عمان الذين شاركوا ترشحاً واقتراعاً بهدف رفع الوعي بأهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية والحياة السياسية، وفقا للتعليمات التنفيذية الجديدة التي استحدثتها الهيئة المستقلة للانتخاب لتتماشى والظروف الصحية السائدة بسبب جائحة كورونا. وأكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة أن هذه التجربة من شأنها أن تسهم في رفع وعي الشباب بقانون الانتخاب وأهمية المشاركة والاختيار بناءً على الكفاءة والأساس البرامجي، داعياً الشابات والشباب لتعزيز المشاركة في العملية الانتخابية واختيار من يمثلهم تحت قبة البرلمان.
وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو إن الاتحاد الأوروبي يدعم بقوة تطوير المؤسسات الديمقراطية في الأردن ويتطلع إلى المساعدة في تعزيز مشاركة الأردنيين بالحياة السياسية والعامة، معربة عن املها في تعزيز مشاركة المواطنين بالحياة السياسية خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وأضافت أن هذه الانتخابات التجريبية تُعد طريقة جيدة لمعرفة كيفية إجراء العملية الانتخابية وفرصة لرفع وعي الناس بالانتخابات ومساعدة الهيئة المستقلة للانتخاب على تقييم عملها.
وأشار مدير مركز الحياة راصد الدكتور عامر بني عامر إلى أن هذه الانتخابات التجريبية تهدف إلى تجويد العملية الانتخابية، ورفع الوعي لدى الشباب بالمشاركة الصحيحة في العملية الانتخابية، وقياس الإجراءات الرقابية وانسجامها مع الإجراءات الخاصة بالوضع الصحي. وأوضح أن هذه الانتخابات تمثل اختبارا للتعليمات الجديدة التي تحاكي شروط السلامة العامة، وزيادة وعي المجتمع المحلي بإجراءات الانتخابات بمراحلها كافة ليكون المواطن على دراية تامة بما تحتاجه العملية الانتخابية من كوادر بشرية وإدارية.
وترشح في الانتخابات التجريبية التي جرت في مدرسة نديم الملاح بوادي السير، واستمرت من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 3 ظهراً، 53 مرشحا ومرشحة ضمن 11 قائمة انتخابية افتراضية.
--(بترا)



ارتفاع عدد ضحايا #زلزال_إزمير في تركيا إلى 20 قتيلا و786 جريحا