الزائر المتعجل.. كويكب يمر بالأرض غدا على مسافة أقرب من القمر

تم نشره الأربعاء 23rd أيلول / سبتمبر 2020 10:20 مساءً
الزائر المتعجل.. كويكب يمر بالأرض غدا على مسافة أقرب من القمر

المدينة نيوز :- يقترب كويكب من الأرض بشدة يوم غد الخميس 24 سبتمبر/ أيلول الجاري، عندما يدور بالقرب من كوكبنا بالقرب من مدار القمر، يحدث ذلك في الساعة 7:18 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة "11:18 بالتوقيت العالمي".

الكويكب يسافر في الفضاء بسرعة حوالي 17 ألفا و200 ميل في الساعة "27 ألفا و720 كيلومترا/ ساعة، أو 7.7 كيلومترات/ ثانية" بالنسبة إلى الأرض، وفقا لما ذكره مختبر الدفع النفاث (Jet Propulsion Laboratory) في باسادينا بكاليفورنيا.

لا داعي للقلق
من غير المتوقع أن يصطدم الكويكب -المعروف باسم "2020 SW"- بالأرض، وفقا لمركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض (Center for Near Earth Object Studies CNEOS) في مختبر الدفع النفاث.

لكنه سيقترب وفقا للتقرير المنشور على موقع "لايف ساينس" (Live Science)، ويمر على بُعد حوالي 16 ألفا و700 ميل "27 ألف كيلومتر" من الأرض، وفقا لمشروع التلسكوب الافتراضي (Virtual Telescope Project).

لوضع هذا في المنظور الصحيح، يتدلى القمر في المتوسط على مسافة 238 ألفا و900 ميل "384 ألف كيلومتر" من أرضنا، أو حوالي 30 من قطر الأرض. وسوف يمر هذا الكويكب على مسافة حوالي 2.1 من قطر الأرض.

وهذا يعني أن كويكب "2020 SW" سيمر على مسافة أقرب من أقمار التلفزيون والطقس الاصطناعية، التي تدور على بعد حوالي 22 ألفا و300 ميل "35 ألفا و888 كيلومترا" من الأرض، وفقا لموقع "إيرث سكاي" (EarthSky).

ولم يحدد العلماء بعد الحجم الدقيق للكويكب، لكنه ليس كبيرا، فمن المحتمل أن يتراوح طوله بين 14 و32 قدما "4.4 و9.9 أمتار"، وفقا لمركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض.

تم اكتشافه للتو
تم اكتشاف هذا الكويكب الأسبوع الماضي فقط، في 18 سبتمبر/أيلول الجاري، من قبل مرصد "ماونت ليمون سيرفاي" (Mount Lemmon Survey) في أريزونا.

وأعلن عنه في اليوم التالي مركز الكواكب الصغيرة (Minor Planet Center)، وهو مجموعة ممولة من وكالة ناسا (NASA) تراقب الكواكب الصغيرة والمذنبات والأقمار الصناعية الطبيعية.

 ويشير تقرير لايف ساينس أنه ليس من غير المعتاد العثور على كويكبات مجهولة، ففي سبتمبر/أيلول وحده، أعلن مركز الكواكب الصغيرة عن اكتشاف 244 جسما قريبا من الأرض.

وبعد مرور ذلك الكويكب "2020 SW" قرب الأرض، لن يتلقى كوكبنا زيارات أخرى حتى 3 يونيو/حزيران 2029، وفقا لمختبر الدفع النفاث.

سيبدو الكويكب أكثر سطوعا عند اقترابه من الأرض، لكنه لن يكون مرئيا بالعين المجردة.

فإذا كنت تريد عرضا واضحا لصخرة الفضاء تلك، فالأفضل زيارة موقع التلسكوب الافتراضي الإلكتروني، والذي يعرض موجزا مباشرا بدءا من الساعة 6 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة "22:00 بالتوقيت العالمي المنسق" يوم الأربعاء، 23 سبتمبر/ أيلول.

 حول هذه القصة
الكويكب واحد من 40 كويكبا تقترب من الأرض خلال الفترة من منتصف أغسطس/آب وحتى منتصف سبتمبر/أيلول 2020 (ناسا)
هل يهددنا اقتراب الكويكب "إي إس 4" يوم الأول من سبتمبر؟
في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، يزورنا كويكب بقطر يبلغ 30 مترا على مسافة ثلث ما بيننا وبين القمر، أي نحو 130 ألف كيلومتر، والذي شوهد آخر مرة في مارس/آذار 2011، فهل سيشكل خطرا علينا؟

في ظل انتشار جائحة كورونا والاضطرابات الاجتماعية، تشير بيانات وكالة ناسا، أن كويكبا يتجه نحو الأرض، وأنه سيكون أقرب ما يكون منها قبل يوم واحد من الانتخابات الأميركية، فهل يصطدم بها؟

 بشكل غير مبسوق وللمرة الأولى اقترب كويكب "2020 كيو جي" من الأرض لمسافة تقدر بنحو 2950 كلم، لكن العلماء أكدوا أنه لم يشكل أي مخاوف تذكر نظرا لصغر حجمه، مما يعني أنه لو دخل المجال الجوي للكرة الأرضية فإ

يحتفل المجتمع الفلكي الدولي اليوم الموافق 30 يونيو/حزيران باليوم الدولي للكويكبات، وهي المناسبة التي انطلقت عام 2014 على يد علماء الفلك للتنبيه للأخطار المحدقة بالأرض المتمثلة في 20 ألف كويكب.

فيديو : 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات