لجنة مشتركة لبحث الأمور الضريبية

تم نشره الخميس 24 أيلول / سبتمبر 2020 12:10 صباحاً
لجنة مشتركة لبحث الأمور الضريبية
انتاج

المدينة نيوز :- -نظمت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج"، جلسة نقاشية عبر تقنية الاتصال عن بعد، مع مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي.
وحسب بيان صحفي عن انتاج اليوم الأربعاء، هدفت الجلسة إلى تمكين شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الاستفسار حول الأمور المتعلقة بضريبتي الدخل والمبيعات.
وناقش الرئيس التنفيذي لشركة "زاد نمبرز للاستشارات" رائد النجاب، الاستفسارات التي تهم شركات القطاع، وجميع القضايا الضريبيّة التي تتقاطع مع عمل شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات.
واكد ان الحوافز الممنوحة لقطاع تكنولوجيا المعلومات انعكست إيجابا على القطاع بشكل عام ونمو صادراته بشكل خاص. وثمن المدير التنفيذي لجمعية "انتاج" المهندس نضال البيطار، تشكيل لجنة مشتركة بين الجمعية والدائرة لبحث كافة الأمور الضريبية التي تخص شركات القطاع.
وقال ابوعلي، إن الحكومة ليس لديها نية لإلغاء الإعفاءات أو الحوافز الضريبية المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، وأن جميع الأرباح الرأسمالية عن بيع الأسهم والحصص في القطاعات تخضع لضريبة الدخل، باستثناء مؤسسات وشركات قطاع تكنولوجيا المعلومات التي جرى إعفاؤها لمدة 15 عاما، وذلك لاهتمام الحكومة بالأعمال الريادية وقطاع تكنولوجيا المعلومات.
وأوضح ان المشرّع ترك الخيار للمكلف، بانه له الحق بدفع النسب المحددة بنظام أو إعداد بيانات مالية وفق أصول محاسبية تظهر مقدار الربح من البيع المتحقق، موضحا أن الإجراء يسهم في التخفيف على المكلفين والتيسير عليهم من خلال تحديد النسب في النظام المعمول به.
وقال إن قانون ضريبة الدخل قبل التعديل لسنة 2014 بأحكامه، كان يخضع بند الشهرة للضريبة إلا ان قانون الدخل لسنة 2018 قام بتوضيح حكم الضريبة في موضوع الشهرة، وان قاعدة الاستيفاء يجب ان تكون في بيع السلعة أو الخدمة، مؤكدا ان "الشهرة" لا تخضع لضريبة المبيعات.
ولفت إلى ان الدائرة قامت بدراسة اكثر الخدمات التي يلجأ اليها المكلفون يدويا، حيث تبين ان أكثرها يتعلق ببراءة الذمة وإصدارها إلكترونيا.
واعلن أن الدائرة تتجه لتفعيل كافة خدماتها إلكترونيا، ما ينعكس إيجابيا على الاقتصاد بشكل جيد، مشيرا إلى ان هناك تطبيقا خاصا فيما يتعلق بالتهرب الضريبي معمولا به حاليا.
وبين أن الرديات المتعلقة بالموظفين والمستخدمين تصرف مباشرة بعد تدقيقها، مشددا على ان المخصصات متوفرة ولكن يجب التدقيق فنيا قبل صرف الرديات.
وأشار إلى ان "المقاصة المالية" متاحة بين ضريبتي الدخل والمبيعات للمكلف وفق إجراءات وتعليمات واضحة، ويستطيع تقديم طلب للتقسيط وفق الإجراءات المتبعة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
المواطن الاردني يستهلك 2 كيلو سمك و 6 كيلو لحم و 30 كيلو دجاج سنويا المواطن الاردني يستهلك 2 كيلو سمك و 6 كيلو لحم و 30 كيلو دجاج سنويا
فتح 3 معابر حدودية أمام حركة المسافرين ابتداءً من الخميس المقبل فتح 3 معابر حدودية أمام حركة المسافرين ابتداءً من الخميس المقبل
تعرف على مواقع فحص كورونا حسب منطقتك تعرف على مواقع فحص كورونا حسب منطقتك
مفاجآت منظومة البلطجة في الأردن مستمرة والأمن بدأ يفتح دفاتر “المخدرات” مفاجآت منظومة البلطجة في الأردن مستمرة والأمن بدأ يفتح دفاتر “المخدرات”
النعيمي : أولياء أمور يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم النعيمي : أولياء أمور يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم
الأسماء النهائية للقوائم الانتخابية - جداول الأسماء النهائية للقوائم الانتخابية - جداول
وزير الصحة : الوضع لا يدعو للقلق ... واسماء مكررة اخرت اعلان اصابات اليوم وزير الصحة : الوضع لا يدعو للقلق ... واسماء مكررة اخرت اعلان اصابات اليوم
النعيمي يؤكد ضرورة التحول من نظام التلقين إلى التعلم بالمعنى - تفاصيل النعيمي يؤكد ضرورة التحول من نظام التلقين إلى التعلم بالمعنى - تفاصيل
توزيع حالات كورونا في المحافظات .. اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع حالات كورونا في المحافظات .. اعلاها في عمان وتليها اربد
متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا
رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار
نص امري الدفاع  19 و 20 نص امري الدفاع 19 و 20
العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات  ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر
اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا
ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية
العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة