طلبة خدمة وطن "مطلوبون" لـخدمة العلم

تم نشره الإثنين 28 أيلول / سبتمبر 2020 08:53 مساءً
طلبة خدمة وطن "مطلوبون" لـخدمة العلم
برنامج خدمة وطن

المدينة نيوز - : عبّر عدد من خريجي برنامج "خدمة وطن" وردت أسماؤهم في قائمة مواليد عام 1995، عن استيائهم من ورود أسمائهم لخدمة العلم، وناشدوا بضرورة إعفائهم من الالتحاق ببرنامج الخدمة الجديد، الذي طرحته الحكومة في بداية شهر أيلول.
وبرر هؤلاء غضبهم أنه وبحسب وزارة العمل، عندما أُعلن عن انطلاق برنامج "خدمة وطن" حينها، فإنه "يعفى من خدمة العلم (للذكور) كل من أنهى متطلبات برنامج خدمة وطن".
صُدم محمود بعدما علم أنه مستدعى لبرنامج خدمة العلم، إذ ما زال بانتظار الوظيفة الموعودة بعدما أنهى متطلبات برنامج "خدمة وطن" منذ فترة قصيرة، وهو الآن ينتظر موعده مع المركز العسكري للتجنيد في 11 تشرين الأول، في الزرقاء، للسير في إجراءات التجنيد لخدمة العلم معبراً عن قلقه بقوله: "كمان سنة بدها تروح من عمري؟".
تدرب محمود في برنامج "خدمة وطن" لمدة تسعة شهور، وانهى كل متطلبات البرنامج، وقرر بعدها البحث عن عمل في المجال الذي تدرب عليه طوال الفترة الماضية، مبيناً تردده بعد ورود اسمه في قوائم المطلوبين لخدمة العلم، "شو بدي أقول للشركات اللي قدمت لهم طلب شغل، إذا تواصلوا معي"، متخوفا من الالتزام ببرنامج "خدمة العلم" الشبيه للبرنامج الذي اشترك فيه.
وهذا يتناقض مع الامتيازات التي طرحتها رئاسة الوزراء عام 2019، إذ يعتبر المتدرب في برنامج خدمة وطن، "بديلا لخدمة العلم لمن يكمل البرنامج".
ترك عبدالله عمله في أحد شركات الاتصال بمرتب 400 دينار شهريا، لكي يلتحق ببرنامج "خدمة وطن" في كانون الثاني من بداية العام، متأملا أن يكون التدريب العسكري والتقني طريقا جديدا يرسم حياته المهنية، مشيرا إلى أن تدريبه مع برنامج "خدمة وطن" لم يتوقف في ظل "كورونا المستجد" وإنما ظل مستمرا عبر "الاونلاين"، وخلال ذلك يحصل شهريا على مبلغ 125 دينار فقط كدعم من وزارة العمل، بحسب ما جاء في عقد التدريب بين الوزارة والمتدربين .
"أنا ما اشتغلت هذه الفترة كاملة لأني ملتزم بتدريب "خدمة وطن" واحدة من شروط الالتحاق فيه التفرغ التام، وعدم الالتحاق بالضمان مسبقا"، إذ يتأمل عبدالله أن يحصل على فرصة عمل جديدة، مثل ما وعد قيس سفاسفة مدير برنامج خدمة وطن في أحد اللقاءات التلفزيونية، "نحن ملتزمون في وزارة العمل أنه من يكمل كافة متطلبات برنامج خدمة وطن سيتسلم فرصة عمله مباشرة في القطاع الخاص".
وهذا ما أكدته أيضا مجموعة الامتيازات على موقع خدمة العلم والمقدمة للملتحقين في البرنامج خلال فترة انضمامهم وتشمل: "تدريب منتهي بالتشغيل مع القطاع الخاص وريادة الأعمال والتشغيل الذاتي".
أُحبط سامي بعد ما اكتشف أنه مستدعى لبرنامج "خدمة العلم" الجديد، في حين ما زال وأربعة من أصدقائه ينتظرون فترة التدريب المهني في أحد الشركات منذ شهر نيسان الماضي، والتي تأخرت بسبب ظروف جائحة "كورونا المستجد" حتى بداية شهر تشرين الأول، "ما خلصت لسا من خدمة وطن انطلبت لخدمة العلم".
وما يثير مخاوف محمود وعبدالله وسامي وأقرانهم الذين تواصل معهم "المرصد العمالي"، رفض طلب تزويدهم بوثائق تثبت التزامهم بـ"خدمة وطن" من قبل إدارة برنامج خدمة وطن، "ما في داعي. اللي بصير على طلاب خدمة وطن، بصير عليكم. نحن سنقوم برفع كشوفات بأسمائكم للقوات المسلحة وهم يتخذون القرار"، يقول المدير للطلاب الذين راجعوا وزارة العمل يوم الأسبوع الماضي.
يقول يزيد أحد الملتحقين الحاليين في برنامج "خدمة وطن" والذي لم ينه بعد متطلبات البرنامج: إن قرار خدمة العلم جاء لتوظيف الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، وهي ذات الغاية التي قدمها لنا برنامج خدمة وطن، "أخذنا كل التدريبات اللي بدهم يأخذوها، ليه نعيد شغلة عملناها من قبل؟" ويضيف يزيد "الإعفاء الإلزامي مش بس مطلب، صار ضرورة".
تنسيق مفقود
ويفهم مما ذكر، أن قائمة الذين استُدعوا لخدمة العلم من مواليد عام 1995 تم استدعاؤهم بالمجمل، وأنه على كل من استدعي أن يثبت استثناءه من الخدمة، ويطرح هنا التساؤل حول أشكال التنسيق بين مؤسسات الدولة إلكترونيا والمنصات التابعة لها؟
إذ أنه من شروط تأجيل "خدمة العلم" أن يكون المستدعى للتكليف قد التحق بعمل قبل تاريخ 31-8-2020، وأن يكون عاملا بشكل منتظم، وأن يكون الابن الوحيد الذكر لوالديه، وغيرها من الشروط، إلا أنه وبحسب الشهادات التي وثقها "المرصد استدعى مكلفين كانوا قد التحقوا ببرنامج "خدمة وطن"، وغيرهم ممن لا تنطبق عليهم شروط الالتحاق.
وكانت الحكومة أطلقت برنامج "خدمة وطن" مع نهاية عام 2018 ليستهدف 20 ألف باحث عن عمل خلال عامين على 3 دفعات، بواقع دفعة كل 4 أشهر من الشباب الأردنيين من الفئة العمرية (18-30) عاماً، وللراغبين ممن لم يحالفهم الحظ في التحصيل العلمي".
المرصد العمّالي الأردني – نديم عبد الصمد .



مواضيع ساخنة اخرى
الزرقاء  : مجهولان يحرقان مركبة الزرقاء : مجهولان يحرقان مركبة
مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء
الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل
الصحة العالمية : ديكساميثازون هو العلاج الوحيد الذي ثبت فعاليته ضد كورونا الصحة العالمية : ديكساميثازون هو العلاج الوحيد الذي ثبت فعاليته ضد كورونا
بتوجيهات ملكية..القوات المسلحة تلبي احتياجات أرملة الشهيد جميل المواجدة بتوجيهات ملكية..القوات المسلحة تلبي احتياجات أرملة الشهيد جميل المواجدة
رجل الامن صاحب مقولة " الي ما معه حق خبز يوخذ عحسابي " في ذمة الله رجل الامن صاحب مقولة " الي ما معه حق خبز يوخذ عحسابي " في ذمة الله
البدور : أي شخص يعاني من الرشح هو مصاب بكورونا حتى يثبت العكس البدور : أي شخص يعاني من الرشح هو مصاب بكورونا حتى يثبت العكس
توقيف جميع المتهمين بجريمة الزرقاء بجناية الشروع بالقتل العمد توقيف جميع المتهمين بجريمة الزرقاء بجناية الشروع بالقتل العمد
تعيين اردني مساعدا  لأمين عام الأمم المتحدة كمنسق اقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا تعيين اردني مساعدا لأمين عام الأمم المتحدة كمنسق اقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا
هل سيتم صرف رواتب القطاع العام يوم الأحد المقبل .. العايد يجيب هل سيتم صرف رواتب القطاع العام يوم الأحد المقبل .. العايد يجيب
اصابتان جراء مشاجرة واسعة قرب اشارات كلية حطين اصابتان جراء مشاجرة واسعة قرب اشارات كلية حطين
ارادة ملكية بقبول استقالة 4  أعيان  .. أسماء ارادة ملكية بقبول استقالة 4 أعيان .. أسماء
خديجة بن قنة تعلق على جريمة الزرقاء  : من فاطمة بنت جرش الى فتى الزرقاء خديجة بن قنة تعلق على جريمة الزرقاء : من فاطمة بنت جرش الى فتى الزرقاء
العايد يقدم وعدا للاردنيين العايد يقدم وعدا للاردنيين
الخصاونة يزور طفل الزرقاء في مدينة الحسين الطبية الخصاونة يزور طفل الزرقاء في مدينة الحسين الطبية
تشكيل لجنة للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة .. اسماء تشكيل لجنة للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة .. اسماء