وزير الدفاع الأمريكي يصل قطر لتعزيز العلاقات ومناقشة القضايا الإقليمية

تم نشره الأحد 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:55 صباحاً
وزير الدفاع الأمريكي يصل قطر لتعزيز العلاقات ومناقشة القضايا الإقليمية
مارك إسبر

المدينة نيوز :- وصل مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي إلى العاصمة القطرية الدوحة للاجتماع مع المسؤولين في إطار التعاون الذي يجمع بين البلدين، وتحديداً في الجوانب الدفاعية، حيث يرتبطان باتفاقات ثنائية مشتركة.

وتأتي الزيارة بعد إنهاء المسؤول الأمريكي جولة مغاربية هدفت إلى تعزيز التعاون العسكري مع بلدان المغرب الكبير، والذي يتمحور حول محاربة الجماعات المتشددة وحفظ الأمن في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

وكشفت وزارة الدفاع القطرية أن الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع التقى مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي الذي يزور الدوحة.

وجرى، حسب البيان الذي اطلعت عليه “القدس العربي”، مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها. كما تم خلال اللقاء أيضاً تناول المواضيع الإقليمية والدولية التي تهم الطرفين.

ولم يغرد المسؤول الأمريكي عن تفاصيل لقاءاته مع المسؤولين القطريين، وسبق أن تحدث عن نتائج زيارته لدول المغرب، وإحياء وتجديد علاقات بلاده مع دول المنطقة.

وصرح من الرباط وزير الدفاع الأمريكي قائلاً: “إن أمتينا (الولايات المتحدة والمغرب) تعملان اليوم أكثر من أي وقت مضى بشكل وثيق لمواجهة تحديات سياق أمني معقد يشمل مكافحة الإرهاب وكل التهديدات الأخرى العابرة للحدود، فضلاً عن عدم الاستقرار في المنطقة ومواضيع إستراتيجية أوسع”.

واعتبر من جانبه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن “ورقة الطريق هذه تؤكد مجددا وبوضوح أن تحالفنا قوي وقائم ليدوم” في مواجهة “تحديات كبرى” مثل “الإرهاب والتشدد العنيف وكافة أشكال الانفصال”.

وفي زيارة هي الأولى من نوعها منذ عام 2006، اعتبر وزير الدفاع الأمريكي أن الجولة ستكون فرصة لإعطاء دفع جديد للتحالف بين دولتين لهما مصالح إستراتيجية مشتركة في مواجهة الجهاديين في منطقة الساحل والنزاع في ليبيا.

وتحادث إسبر مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع، بحضور رئيس أركان الجيش الفريق سعيد شنقريحة ومدير الأمن الخارجي محمد بوزيت، بحسب صور نقلها التلفزيون الحكومي.

وكان إسبر أشار أثناء حلوله في تونس إلى أن زيارته تهدف أيضاً إلى مناقشة “عدم الاستقرار الإقليمي الذي تفاقمه الأنشطة الشريرة للصين وروسيا في القارة الإفريقية”، فضلا عن التهديدات الجهادية على حد وصفه.

القدس العربي 



مواضيع ساخنة اخرى
متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا
رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار
نص امري الدفاع  19 و 20 نص امري الدفاع 19 و 20
العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات  ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر
اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا
ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية
العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة
مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية
التربية : تعميم دليل العودة للمدارس التربية : تعميم دليل العودة للمدارس
القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً  في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور
صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان
القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق " القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق "
الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم
الزرقاء  : مجهولان يحرقان مركبة الزرقاء : مجهولان يحرقان مركبة
مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء
الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل
التلفزيون السعودي: تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب المملكة