32.9 مليون دولار متطلبات الاستعداد لفصل الشتاء للاجئين في الأردن

تم نشره الإثنين 05 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 03:56 مساءً
32.9 مليون دولار متطلبات الاستعداد لفصل الشتاء للاجئين في الأردن
مخيم الزعتري - ارشيفية

المدينة نيوز:- قدّرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، حاجتها إلى 32.9 مليون دولار لتقديم المساعدات اللازمة للاستعداد لفصل الشتاء للاجئين السوريين والعراقيين في الأردن.

وبحسب تقرير للمفوضية، فإن العدد المخطط لمساعدته في فصل الشتاء يبلغ 340 ألف لاجئ سوري في الأردن وبميزانية تصل إلى 27.7 مليون دولار، إضافة إلى 45 ألف لاجئ عراقي، وبميزانية تقدّر بـ 5.2 ملايين دولار، من ضمن خطة إقليمية تهدف للوصول إلى 3.8 ملايين من النازحين واللاجئين السوريين والعراقيين، بإجمالي احتياجات يصل إلى 211.3 مليون دولار.

وتركز استراتيجية الاستعداد لفصل لشتاء لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على 3 مجالات عريضة النطاق لمبادرات التدخل، هي تقديم مساعدات نقدية موسمية للعائلات المستضعفة (الأكثر عرضة للمخاطر) لتلبية احتياجاتها الإضافية خلال أشهر الشتاء.

والمجال الثاني يركز على تقديم مواد الإغاثة الأساسية الخاصة بفصل الشتاء تحديدا، ومنها مثلا البطانيات الحرارية، والصفائح البلاستيكية، وملابس الشتاء، أما المجال الثالث يشمل تحضير المآوى (وحدات الإيواء) لاستقبال الشتاء، بما في ذلك تهيئة وحدات الإيواء لتحمل العوامل الجوية، وإصلاح الأعطاب فيها، وإدخال تحسينات على شبكات الصرف وغيرها من البنى التحتية الأساسية في المخيمات.

وأشارت المفوضية إلى أن عدم توفر التمويل المطلوب، سيكون حوالي 340 ألف لاجئ سوري (79 ألف عائلة) في المناطق الحضرية ومخيمي الأزرق والزعتري، "غير قادرين على تلبية احتياجاتهم المتزايدة بسبب فصل الشتاء، مما يدفع الأسر الضعيفة والمعرضة للخطر إلى تحمّل الديون بغية تلبية احتياجاتهم العاجلة، ما يحتمل أن يؤدي إلى تردي ظروفهم الصحية".

"نظرا إلى قلة توافر السبل للاجئين من غير السوريين، فمن غير المحتمل أن توجد منظمة أخرى في وضع يمكنها من مساعدة أولئك الذين لا تستطيع المفوضية مساعدتهم، بسبب الافتقار إلى الأمور، مما يترك 45 ألف لاجئ عراقي ولاجئين من جنسيات أخرى من دون وسيلة أخرى للمساعدة في فصل الشتاء"، بحسب المفوضية.

وقالت المفوضية إنها "تسعى لتقديم المساعدات قبل بدء الظروف الجوية الباردة في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل"، حيث ستقدم المساعدات من خلال مزيج من الحسابات الافتراضية والمحافظ الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة.

وتبلغ قيمة المساعدة التي تخطط المفوضية لتقديمها للاجئين في المخيمات حوالي 70 دولارا لكل شخص، بينما تبلغ المساعدة للاجئين المقيمين في المناطق الحضرية حوالي 90 دولارا، حيث "سيكون صرف هذه المبالغ مرهونا باستلام التمويل اللازم لذلك"، بحسب المفوضية.

ويعيش في الأردن، الذي يعتبر ثاني أعلى دولة في العالم بعدد اللاجئين، مقارنة مع عدد السكان، 750,195 لاجئا، منهم 660,262 سوريا، 66,835 عراقيا، 14,640 يمنيا، 6,098 سودانيا، 749 صوماليا، و1,611 من جنسيات أخرى، بحسب آخر تحديث للمفوضية في 24 أيلول/ سبتمبر الحالي.



مواضيع ساخنة اخرى
متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا
رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار
نص امري الدفاع  19 و 20 نص امري الدفاع 19 و 20
العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات  ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر
اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا
ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية
العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة
مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية
التربية : تعميم دليل العودة للمدارس التربية : تعميم دليل العودة للمدارس
القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً  في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور
صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان
القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق " القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق "
الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم
الزرقاء  : مجهولان يحرقان مركبة الزرقاء : مجهولان يحرقان مركبة
مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء
الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل